مشاهدة النسخة كاملة : الإمارات وعمان: علاقة بحجم التاريخ


ام خديجة
03-04-2011, 07:28 AM
الإمارات وعمان: علاقة بحجم التاريخ



لا يمكن للعلاقات الإماراتية- العمانية إلا أن تكون طبيعية . هذا مبدأ أول لا يقبل التغيير، وهو مستمد من سيرورة مصيرية تمتد من الجذور إلى الوقت الراهن . العلاقات بين البلدين الشقيقين لا تقبل أي خلل أو شرخ، فهي ليست جديدة أو اعتيادية، وهي لا تفسر استناداً إلى معطيات سياسية متغيرة، علاقات الإمارات وعمان تدخل في ثوابت التاريخ والعقل، والمنطق والعاطفة، وهذا نهائي بمعنى الاتفاق الأزلي الأبدي، وأي استثناء غير ممكن لأنه مخالف للطبيعة .

من هنا اعتبار كل أزمة طارئة سحابة صيف وتنقشع، ومن هنا تثمين الجهود المبذولة أخيراً من أجل إعادة المياه إلى ينابيعها ومجاريها . إن ما بني عبر الأجيال والقرون يبقى هو الأساس . الإمارات وعمان أكبر من الصائدين في الماء العكر، وهما إن شاء الله إلى توافق دائم مستند إلى أصول حضارية وأخلاقية ضاربة في بعيد المعنى، وفي أعماق النفوس وطين الأرض الغالية المنسجمة مع بعضها بعضاً تجربة وحاضراً وتطلعات .

إن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بكلماته القوية والدالة كالعادة، وبسياسته المتجهة دائماً إلى التقارب ورأب الصدع، يجسد المثال الحي للقيادة الحكيمة والرشيدة والمعبرة عن آمال شعبها وأمتها، فأمن عمان من أمن الإمارات، والإمارات لن تألو جهداً في سبيل دعم سلطنة عمان الشقيقة بكل أشكال الدعم، والإمارات قيادة وحكومة وشعباً على ثقة بقدرة السلطنة على تجاوز كل أمر طارئ، حيث مركزها ودورها بحجم الحلم الكبير والمستقبل الكبير، وهي جزء عزيز من منظومة مجلس التعاون .

الشاهد هنا، في السياق المتصل، النظر بعين الاعتبار إلى المساعي الحميدة من قبل الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت، والتطبيق الأمثل لرؤية الإمارات عبر ممارسة سياسية راقية، وضعها في إطارها القريب والأليف كل من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة .

وإن عبرت تلك الجهود المتكاملة عن سياسة دولة الإمارات الخارجية، وهي معلومة مع البعيد، ناهيك عن القريب وأقرب القريب، فإن الثقة نفسها في مقاصد السلطان قابوس وحرصه على مستقبل العلاقات بين البلدين الشقيقين .


نقلا عن الخليج