مشاهدة النسخة كاملة : اتفاق وسط في كوبنهاغن حول مجمل القضايا


camel
12-19-2009, 09:19 PM
صرح أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون للصحفيين في كوبنهاغن، هذا لم يكن الشئ الذي كان يأمل فيه الجميع ولكن القرار يعد بداية ضرورية.

وأضاف بان كي مون: سوف نبذل قصارى جهدنا لكي نجعل هذا الاتفاق ملزم قانونا في عام 2010.

وبموجب قواعد مؤتمر الامم المتحدة، فان الدول المشاركة البالغ عددها 193 تتخذ قراراتها على أساس قاعدة اتفاق الآراء. ووفقا للقرار، فانه سوف يتم ادراج الدول المؤيدة والمعارضة للاتفاق المعروف باسم اتفاق كوبنهاجن في القائمة.

وأعلن القرار في الوقت الذي استؤنفت فيه جلسة موسعة ماراثونية بعد دعوة إلى إرجائها من جانب وزير المناخ والطاقة البريطاني ايد ميليباند. وهددت وفود خلال المداخلات مساء الجمعة برفض الاتفاق.

وكان مؤيدو الاتفاق قد أقروا في وقت سابق انه غير كاف لإبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري لانه لا يتضمن أي تحسين للأهداف بالنسبة للدول الغنية فيما يتعلق بخفض انبعاثات غازات الدفيئة ولا يلزم أي دولة بإجراء تخفيضات ملزمة قانونا في الانبعاثات.

وإذا اخفق الاتفاق، فان التعهدات بالتمويل لمساعدة الدول الفقيرة للتعامل مع آثار ظاهرة التغير المناخي بما في ذلك الثلاثين مليار دولار خلال الفترة من عام 2010 حتى عام2012، لن تكون عملية.

ووافق الاتحاد الأوروبي والهند وجنوب افريقيا ونحو عشرين دولة على الاتفاق في قمة مصغرة الجمعة قبل بدء المناقشات في جلسة موسعة ماراثونية.

ووصف الرئيس باراك أوباما لدى مغادرته العاصمة الدنماركية مساء الجمعة، الاتفاق بأنه تقدم ذو مغزى وغير مسبوق

نقلا عن "القدس العربي"