مشاهدة النسخة كاملة : فنانون يغنون للمقاومة والاستقلال


أبو فاطمة
03-02-2011, 02:23 AM
فنانون يغنون للمقاومة والاستقلال

نظم الصحراويون مساء الاثنين بمدينة تفاريتي أمسية سياسية وفنية في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الخامسة والثلاثين لإعلان الجمهورية، حضرها الرئيس الصحراوي وحكومته وعدد كبير من الوفود الأجنبية المشاركة.
الأمسية قدم خلالها الصحروايون نماذج فنية وأدبية ترفع من روح المقاومة والصمود لدى الشعب وجيش التحرير كما تخللتها بعض الأغاني الشعبية والموسيقى الفلكلورية تمجد المقاومة والصمود وتتغنى بمآثر نضال الأجداد قدمتها الفنانة الصحرواية الشهيرة أم ارقية، و فرقة زيزي التابعة لمركز النعجة.
الفرقة المسرحية المشاركة قدمت هي الأخرى مسرحية بعنوان "واو العطف" تتناول بأسلوب رمزي تواصل المقاومة بين الأجيال ومسار المفاوضات والحلول التي بها تنزع الحقوق دون توان، وزرع روح البذل والتضحية في نفوس المقاومين وحضهم على السير قدما على سبيل الأسلاف حتى تتحقق كرامة الوطن واستقلاله.
وقد شارك خلال هذه الأمسية عدد من الشعراء الموريتانيين من بينهم أمير الشعراء سيدي محمد ولد بمب ومحمد ولد الوالد.
وللسياسة نصيب
الأمسية تحدث خلالها ممثلو الوفود من مختلف الدول المشاركة معلنين تضامنهم مع الصحراويين ودعمهم لقضيتهم واستعداداهم للوقوف معهم حتى نيل الاستقلال التام.
وتحدث من الوفد الموريتاني سيدن ولد محمد ممثلا عن اتحاد قوى التقدم ومحمد عبد الله ولد اتفاغ ممثلا لحزب تكتل القوى والديمقراطية وصال عبد الله موسى ممثلا لحزب التحالف الشعبي التقدمي.
وتخللت الأمسية الكثير من الشعارات الممجدة لمقاومة الشعب الصحراوي والمطالبة بالاستمرار حتى تحقيق المصير من بينها :"لا بديل لا بديل حتى تحقيق المصير" و"رغم كل الجبروت نحن شعب لا يموت" و "يا شهيد ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح".

نقلا عن الأخبار