مشاهدة النسخة كاملة : جيش عُمان يفرق المتظاهرين بصحار


ام خديجة
03-01-2011, 07:39 PM
جيش عُمان يفرق المتظاهرين بصحار

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/2/28/1_1045059_1_34.jpg

المتظاهرون في دوار الكرة الأرضية بصحار يطالبون بوظائف وإصلاحات سياسية (رويترز)

أخرجت قوات الجيش العماني اليوم الثلاثاء متظاهرين من دوار الكرة الأرضية بوسط صحار شمال العاصمة مسقط حيث كانوا يطالبون بوظائف وإصلاحات سياسية. ونجح الجيش في فتح مدخل الميناء الذي أغلقه المتظاهرون الاثنين.

فقد انتشرت مدرعات تابعة للقوات العمانية في الدوار، قبل أن ينسحب المحتجون من المكان من دون تسجيل أي مواجهات.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن حوالي 200 متظاهر لا يزالون متجمعين في الدوار أمام مدخل مرفأ صحار ثاني الموانئ الكبرى في السلطنة، وسط انتشار عسكري مكثف لحماية المرافق الحيوية.

ونقلت رويترز عن شهود عيان قولهم إن الجمع تفرق ثم عاد إلى التجمع في طريق فرعي قرب ميناء صحار وإن القوات انسحبت.

وتم فتح مدخل الميناء الذي أغلقه المتظاهرون الاثنين، غير أن المحتجين استخدموا شاحنتين لقطع الطريق الذي يربط بين الميناء والمصانع الحيوية القريبة ومنها مصانع ألمنيوم وبتروكيمياويات.

كما انتشرت القوات العمانية شمال مسقط قرب الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

مظاهرات

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/3/1/1_1045258_1_23.jpg

مظاهرة شارك فيها العشرات "تأييدا للسلطان وتنديدا بالشغب" (الأوروبية)
وفي السياق ذاته، شهدت مناطق أخرى في السلطنة الثلاثاء مظاهرات، فيما يتوقع أن يشارك أعضاء مجلس الشورى وعددهم 83 إلى جانب مجموعة من المثقفين في مظاهرة بمسقط للمطالبة "بإقالة وزراء الأزمة الفاسدين"، بحسب ما أفاد به أحد الكتاب المشاركين.

وتظاهر حوالي 200 شخص في صلالة جنوبي عُمان أمام مكتب المحافظ، مطالبين بزيادة الأجور وتحسين ظروف الضمان الاجتماعي، بحسب ما أفاد به شهود عيان.

وفي البريمي شمالي البلاد عند الحدود مع دولة الإمارات، تظاهر عشرات أمام مكتب المحافظ مطالبين بإيجاد فرص عمل لهم.

وعلى الجانب الآخر، نظمت مسيرة في مسقط شارك فيها العشرات "تأييدا للسلطان (قابوس) وتنديدا بالشغب".

وتمثل الاضطرابات التي تجري منذ ثلاثة أيام في صحار -وهي مركز صناعي رئيسي- تعبيرا نادرا عن مشاعر سخط في السلطنة التي يسودها الهدوء عادة، وهي تأتي في أعقاب موجة من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في أنحاء العالم العربي.

ووعد السلطان قابوس بن سعيد يوم الأحد -في محاولة لتهدئة التوترات- بتوفير 50 ألف فرصة عمل، وتقديم إعانة بطالة قدرها 150 ريالا عمانيا (390 دولارا) شهريا، ودراسة توسيع سلطات مجلس الشورى.

بيان العفو الدولية
وفي الوقت نفسه، أصدرت منظمة العفو الدولية بيانا اعتبرت فيه أن قوات الأمن العمانية "استخدمت القوة المفرطة في تعاملها مع المحتجين"، ودعت السلطات إلى "احترام حق التظاهر السلمي".

وقالت المنظمة إن الطالب عبد الله الغملصي قُتل حين أطلقت الشرطة عيارات مطاطية على نحو 200 متظاهر تجمعوا عند دوار خارج مركز للشرطة في مدينة صحار، فيما قُتل رجل آخر أثناء خضوعه لعملية جراحية بسبب إصابات لحقت به خلال الاحتجاج نفسه.

وأضافت أن عشرة أشخاص على الأقل أُصيبوا بجروح، وجرى اعتقال 40 متظاهراً في أعقاب الاحتجاجات في صحار، أُخلي سبيلهم لاحقاً بناءً على أوامر من السلطان قابوس بن سعيد.

يشار إلى أنه بعد هذه المظاهرات دعت الولايات المتحدة السلطات العمانية إلى ضبط النفس أمام المتظاهرين وتطبيق برنامج إصلاحات.


تثلا عن الحزيرة نت