مشاهدة النسخة كاملة : "الوطني" ينظم أياما تفكيرية حول التعليم العالي


ام خديجة
03-01-2011, 01:49 PM
"الوطني" ينظم أياما تفكيرية حول التعليم العالي

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__un.jpg



افتتحت امس الاثنين بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة نواكشوط الأيام التفكرية للتعليم العالي الوطني التي ينطمها للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا تحت عنوان:" جميعا من أجل تعليم عالي يلبي الطموح" .

وقد افتتحت هذه الأيام من قبل الأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا محمد سالم ولد عابدين الذي قال في كلمته بهذه المناسبة أن الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا ينظم هذه الأيام التفكيرية إيمانا منه بأهمية هذا القطاع ودوره المحوري في الدفع بعجلة التنمية في البلد .

وأضاف ولد عابدين أن هذا الإهتمام جسده الاتحاد في أكبر استحقاق من استحقاقاته حيث جعل شعار مؤتمره الخامس" التعليم أولا" مما يؤكد إلحاحية وضرورة إصلاح هذا القطاع ، ثم كانت يضيف محمد سالم أسابيع الدخول الجامعي (الأول-والثاني) حيث قدم الاتحاد في هذه الأسابيع محاضرات أكاديمية ونقاشات مهمة تعالج واقع التعليم العالي في بلدنا وخاصة في ظل النظام الجديد نظام lmd الذي يتطلب تطبيقه تكاتف كافة الإرادات الجادة والصادقة وتوفير كل مايلزم ذلك من معدات لوجستية وبشرية .كما نبه ولد عابدين على اهمية الرؤية الختامية التي ستنبثق عنها هذا الأيام لا سيما وأن الجميع ينتظر الأيام الشاورية للتعليم تلك الأيام التي نأمل منها نظرة جادة وصادقة اتجاه هذا القطاع.
بدوره رحب مستشار وزير الدولة المكلف بالهذيب والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبدوتي ولد عالي على أهمية هذا النوع من لأنشطة الأكاديمية ونوه بأسبقية الاتحاد الوطني لطلبة موريانيا في إقامة هذا النوع من الأنشطة المهمة والتي تقدم للطالب الجامعي رؤية واضحة عن تعليمه العالي.
بعد الكلمات الرسمية أحيل الكلام إلى الدكتور والباحث : محمد ولد بوعليب ليبدأ في محاضرته والتي كانت بعنوان: التعليم العالي والتنمية، حيث شكر الدكتور في مستهل محاضرته الاتحاد على مايبذله من جهد في سبيل تنوير الرأي الطلابي وأكد عل أهمية هذا النوع من المواضيع،وقد تطرق الدكتور في عرضه لوضعية التعليم العالي الوطني مشخصا الأخطاء التي ينبغي التغلب عليها من أجل صياغة مقاربة تعليمية واضحة المعالم ،كما شدد الدكتور على العلاقة الوثيقة بين التعليم والتنمية حيث يتوجب أن تكون مخرجات التعليم متمشية مع متطلبات التنمية.
وفي تعقيبه على محاضرة الدكتور أكد رئيس جامعة نواكشوط سابقا الدكتور محمد الأمين ولد كتاب على ضرورة طرق مثل هذه المواضيع لاسيما في هذه الفترة التي تشهد ركودا لمناهج تعليمنا الوطني وأضاف أن أي إصلاح للتعليم لابد أن ينطلق من الإجابة على عدة تساؤلات منها:أي تعليم لأي مجتمع نريد؟
من جهة أخرى أكد كل من الدكتور محمد ولد أعمر والدكتور نور الدين ولد محمدو على ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية من أجل الخروج بتعليمنا العالي من هذا الوضع الذي يعيشه .


نقلا عن ونا