مشاهدة النسخة كاملة : الصحراويون يخلدون الذكرى الـ35 لإعلان الجمهورية الصحراوية


ام خديجة
02-28-2011, 06:36 AM
الصحراويون يخلدون الذكرى الـ35 لإعلان الجمهورية الصحراوية

http://img36.imageshack.us/img36/4286/indexphprexresize333wra.jpg

الاستعراضات العسكرية شكلت جزءا مهما من الاحتفال (الأخبار)

اتفاريت (الأخبار) – خلد الصحراويون صباح اليوم السبت 27 فبراير 2011 الذكرى الخامسة والثلاثين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وذلك بمدينة اتفاريت التي تقع على بعد 450 كم شمال مدينة ازويرات والتي تعد المقر المركزي لإدارة الناحية العسكرية الصحراوية الثانية.

حفل التخليد الذي حضره العديد من الوفود السياسية والحقوقية والدبلوماسية من مختلف أنحاء العالم بدأ برفع علم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وباستعراض عسكري لمختلف وحدات وفيالق جيش التحرير الصحراوي دام عدة ساعات، قدمت فيه النواحي الصحراوية السبعة عروضا مختلفة.

محمد عبد العزيز رئيس الجمهورية الصحراوية والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليزاريو) قال في مستهل كلمته بالمناسبة إن الصحراء الغربية تخلد الذكرى الخامسة والثلاثين لإعلان الجمهورية "بعد أن اعترفت بها ثمانون دولة وبعد أن كانت عضوا مؤسسا للاتحاد الإفريقي". مشيرا إلى أن الشعب الصحراوي استطاع أن يثبت "قدرته على المواءمة بين تسيير مهام الحرب وبين بناء أسس دولة المؤسسات والقانون".

وأضاف محمد عبد العزيز أن هذه السنة –سنة المؤتمر الثالث عشر لجبهة البوليزاريو- "ستشكل مناسبة أمام الشعب الصحراوي بجميع مكوناته وفئاته وفي مختلف مواقعه وتواجده لتعميق النقاش وبلورة التصورات واستكشاف السبل والخيارات الكفيلة بتعجيل بلوغ الهدف الوطني الأسمى المتمثل في تحرير جميع الأراضي المحتلة".

وأشار إلى أنه "لا يمكن ضمان الاستقرار في المملكة المغربية وفي المنطقة بدون حل نزاع الصحراء الغربية على أسس واضحة وشفافة تعزز الديمقراطية وتكرس حقوق الإنسان والشعوب"، مطالبا الأمم المتحدة بالإسراع في تنفيذ "التزاماتها المتعلقة بتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية والعمل على حماية المواطنين في الأراضي المحتلة ضد القمع والتنكيل والاختطاف الذي تقوم به سلطات الاحتلال المغربي".

وأكد أن التحولات التي يشهدها عالم اليوم والتي تعكس الانتصار الحتمي لإرادة الجماهير في الحرية والانعتاق "تعزز ثقة الشعب الصحراوي في خياراته الوطنية وتؤكد بأنه يخوض مقاومة مشروعة ستقوده إلى مبتغاه لا محالة".

وأضاف مخاطبا الشعب الصحراوي "فلتمض مرفوع الرأس في معركتك النبيلة بجماهيرك البطلة بكل فئاتها وكل مواقعها لأن الحق والعدالة والقانون والشرعية الدولية كلها إلى جنبك".

وحيا محمد عبد العزيز الشقيقة موريتانيا وأكد عل إرادته الثابتة في توطيد علاقات الأخوة والصداقة التي تربط بين البلدين الشقيقين والشعبين الجارين.

وقد ضم الوفد الموريتاني المشارك في هذه التظاهرة ممثلين عن خمسة أحزاب سياسية هي اتحاد قوى التقدم وتكتل القوى الديمقراطية والتحالف الشعبي التقدمي والتحالف من أجل العدالة والديمقراطية - حركة التجديد (AJD/MR) والتجمع من أجل الديمقراطية والوحدة وممثل عن الجمعية الوطنية للتضامن مع الشعب الصحراوي وعدد من الشعراء أبرزهم أمير الشعراء محمد ولد بمب.

وشهدت الاحتفالات حماسا لافتا من قبل الجماهير التي قدمت إلى تفاريت من مختلف الجاليات الصحراوية ومن مخيمات تندوف بالجزائر فضلا عن المناطق الخاضعة لحكم المملكة المغربية، وعلت صيحات الجماهير مطالبة بتلبية مطلب الاستقلال التام وتحديد المصير في أقرب الآجال وسط تلويح باللجوء إلى الخيار المسلح "الذي يعتبر الخيار الوحيد القادر على حسم المسألة في ظل صمت القوى الدولية وتواطؤ بعض دول القارة مع المحتل لمغربي" كما يقول الصحراويون.


نقلا عن الأخبار