مشاهدة النسخة كاملة : وقفة احتجاجية في نواكشوط للمطالبة بإسقاط النظام


ام خديجة
02-26-2011, 10:51 AM
وقفة احتجاجية في نواكشوط للمطالبة بإسقاط النظام



نواكشوط “الخليج”:

نزل عشرات المتظاهرين من الشباب الموريتانيين أمس بعد صلاة الجمعة إلى “ساحة أبلوكات”، الواقعة على بعد 500 متر من القصر الرئاسي بنواكشوط، دون أن تعترضهم قوات الأمن المرابطة في المنطقة .

ويعتبر هذا أول نزول إلى الشارع من قبل المجموعات الشبابية التي طالبت عبر “الفيسوك” بثورة شبابية تطيح النظام . وجاء حجم التظاهرة دون التوقعات، حيث قدر عدد المتظاهرين عند الساعة الرابعة مساء أمس بحوالي 600 شاب، فيما أكد بعض المنظمين أن العدد سيتزايد ليصل إلى الآلاف خلال الأيام القادمة .

ورفع المتظاهرون شعارات من بينها “الشعب يريد إسقاط النظام” و”موريتانيا حرة حرة والعساكر برة برة”، و”لا نقابة ولا أحزاب ثورتنا ثورة شباب”، و”يا جماهير ثوري على النظام الدكتاتوري”، ورفع آخرون شعارات تطالب بالإصلاح، وحمل آخرون شعارات ولافتات تطالب بإسقاط النظام الليبي .

وكان زعيم المعارضة أحمد ولد داداه أول من دعا قبل أسابيع لثورة شبابية تطيح النظام، لكن لا يعرف بعد دوره في الأحداث المرتقبة . ودعا حزب “اللقاء الديمقراطي” (أنصار ولد فال) الجيش وقوات الأمن إلى حماية المتظاهرين، محذراً من “الانجرار وراء منطق الاستبداد والعنف” . وكانت الحكومة الموريتانية سارعت أمس إلى اتخاذ اجراءات استباقية في محاولة لقطع الطريق أمام “ثورة الغضب”، بينها تعهد بإسكان 100 الف أسرة وتوفير 17 ألف وظيفة، فيما دعا رئيس الحزب الحاكم إلى افشال التظاهرات المطالبة بإسقاط النظام .

على صعيد آخر، أعلن الرئيس ولد عبدالعزيز في مرسوم رئاسي صادر الليلة قبل الماضية عن اختتام الدورة البرلمانية الطارئة الحالية اليوم السبت . وألزم البرلمان الحكومة فتح تحقيق حول الأنباء التي تحدثت عن وجود “مرتزقة” موريتانيين يقاتلون لمصلحة العقيد القذافي ضد الثوار الليبيين . وطالب النواب، في بيان تلاه رئيس البرلمان، في جلسة علنية بتأمين الجالية الموريتانية في ليبيا، وفتح جسر جوي لعودة أفرادها إلى البلاد .


نقلا عن الخليج