مشاهدة النسخة كاملة : توقعات بعملية عسكرية دولية ضد القذافي


أبو فاطمة
02-24-2011, 05:25 PM
لوقف المجازر ضد الليبيين
توقعات بعملية عسكرية دولية ضد القذافي

أكد مصدر أوروبي مطلع أن الإتحاد الأوروبي لا يستبعد اللجوء إلى عملية عسكرية دولية ضد نظام الرئيس الليبي معمر القذافي، من اجل تحقيق ما اسماه "أهداف إنسانية" لوقف العنف في ليبياعلى أن تكون منسقة دولياً.
واشار المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن مسألة التدخل العسكري تبقى محل نقاش في إطار العديد من السيناريوهات المحتملة لمواجهة تطورات الوضع في ليبيا.
ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن المصدر قوله اليوم الخميس (24-2): إن "الوضع يتطور بسرعة والمعلومات القادمة من هناك متناقضة لدرجة كبيرة".
وأقر المصدر بوجود نوع من الإضطراب في أوروبا تجاه الوضع الليبي، مضيفا "أنه لا وجود لمحاور فعالة لدينا بسبب طبيعة النظام الخاصة"، مؤكداً أن أوروبا على قناعة أن الحوار مستحيل حالياً مع الزعيم الليبي معمر القذافي وكذلك مع المحيطين به .
وحول العقوبات الأوروبية على ليبيا، شدد المصدر على أن دول الإتحاد متفقة على العقوبات من حيث المبدأ، مشيراً إلى أن المشاورات تجري بهذا الشأن وتبقى الإحتمالات مفتوحة على العديد من الإمكانيات.
وأوضح أن الأولوية الآن هي لعمليات إجلاء الرعايا الأوروبيين من ليبيا، مؤكداً وجود الكثير من العقبات التي تعترض الأمر بسبب سوء وضع الإتصالات في ليبيا و صعوبة التحرك والحصول على المعلومات والبيانات الضرورية
وأضاف :" الإتحاد الأوروبي يجهز نفسه ليس فقط لإتمام عملية إجلاء رعاياه ، بل للتعاون مع كافة الدول غير الأوروبية لتأمين إجلاء رعاياها، مؤكداً بالقول :" نعمل أيضاً من أجل التوصل إلى طرق لإجلاء الرعايا الآسيويين في ليبيا إلى الدول المجاورة خاصة مصر و تونس، إذا دعت الحاجة، دون أن نستثني إمكانية مساعدة هذه الدول على استقبال مواطنين ليبيين أيضاً ممن يفرون من بلادهم"، كما قال.

نقلا عن المركز الفلسطيني