مشاهدة النسخة كاملة : أديب موريتاني:بطل "عطيل"شاكسبير موريتاني اسمه"معطل الله""


ام خديجة
02-24-2011, 11:14 AM
أديب موريتاني:بطل "عطيل"شاكسبير موريتاني اسمه"معطل الله""

http://img220.imageshack.us/img220/8052/httpwwwrofofcomimg39xap.jpg

altشهد نادي جدة الثقافي بالمملكة العربية السعودية الليلة البارحة تميزا كبيرا من خلال مداخلات الضيوف الموريتانيين الذي شاركوا في السمرالأدبي وكان من بينهم كتاب وشعراء وأدباء موريتانيون.





وكانت أبرز المداخلات مداخلة الأديب مختار الغوث التي كانت حول التاريخ الاجتماعي والثقافي لموريتانيا والتي أشار فيها إلى أن عطيل بطل مسرحية الكاتب الانكليزي الشهير وليام شكسبير المسماة باسمه موريتاني الأصل ارتقى سلم العسكرية الرومانية وأصبح قائداً مشهوراً.



وأضاف الغوث إن اسم المسرحية كما أرادها شكسبير هي "أوتيلو" وترجمها خليل مطران بـ"عطيل" خطأ، حيث قال في مقدمتها إنه لم يجد اسم "عطاء الله" بين الموريتانيين لذلك أطلق عليها اسم "عطيل".



وأكد الغوث أن اسم عطيل الحقيقي هو "معطل الله" وهو اسم موريتاني مشهور.



السمر شاركت فيه أيضا الشاعرة الموريتانية والأديبة مباركة بنت البراء مباركة بنت البراء وقدمت مداخلة عن "دور المرأة الموريتانية في بناء العلماء"، وقالت إنه لا توجد مراجع مدونة عن دور المرأة الموريتانية وإنجازاتها وأن الموجود في الموضوع هو المنقولات الشفهية.



وعللت الدكتورة مباركة غياب الموضوعات المتعلقة بدور المرأة باعتبارها ـ كما هو الشأن في جميع الدول الإسلامية ـ ليست مسؤولة عن إشاعة العلم ومع ذلك فإن مساهمتها في الثقافة الموريتانية لا يمكن إنكارها.



وقد حضرت السمر شخصيات ثقافية سعودية كما حضره ممثل عن القنصلية الموريتانية بالسعودية.


نقلا عن السراج