مشاهدة النسخة كاملة : مثقفون مصريون يطالبون برحيل حكومة شفيق ومحاكمة الفساد


أبو فاطمة
02-23-2011, 06:15 PM
غليان بوزارة الثقافة المصرية وارتياح بالإعلام
مثقفون مصريون يطالبون برحيل حكومة شفيق ومحاكمة الفساد

وقع عشرات من المثقفين المصريين على بيان أمس حذر من “محاولات خبيثة ومنظمة لسرقة أهداف” ثورة 25 يناير بقصد اعادة عجلة التاريخ الى الوراء، فيما سادت أمس حالة من الغليان بين موظفي وقيادات وزارة الثقافة المصرية إثر تأكد الأنباء بتولي المهندس محمد عبدالمنعم الصاوي منصب وزير الثقافة في حكومة تسيير الأعمال برئاسة الفريق أحمد شفيق .
وجاء في البيان الموقع من مجموعة من الأسماء البارزة في المشهد الثقافي المصري قبل انطلاقة التظاهرات المرتقبة امس انه “في هذه اللحظات الحاسمة من تاريخنا، وبعد انتصار الثورة المصرية، يرى الموقعون على هذا البيان أن هناك محاولات خبيثة ومنظمة لسرقة أهداف الثورة، لاعادة عجلة التاريخ إلى الوراء” .
وطالب الموقعون “المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتلبية مطالب الامة وتنفيذ تعهداته، وهي أربعة مطالب أولاها إقالة حكومة الحزب الوطني لأنها غير دستورية، وتشكيل حكومة من الخبراء ممن لم يتورطوا في قضايا فساد، والافراج الفوري عن المعتقلين السياسيين بمن فيهم المحكوم عليهم امام المحاكم العسكرية واعادة محاكمتهم امام القضاء العادي، والغاء جهاز مباحث امن الدولة ومحاكمة المتورطين في قضايا التعذيب، والتحقيق الفوري مع حكومة أحمد شفيق في جريمة الاربعاء الدامي 2 فبراير/ شباط الجاري لانها الحكومة المسؤولة عن هذه المذبحة” .
من جهة أخرى، اعتبر مسؤولون بالوزارة أن نجاح الصاوي في إدارة مشروعه الثقافي الخاص به، والمعروف بساقية الصاوي، لا يعني أن يحقق نفس القدر من النجاح في إدارة وزارة الثقافة بقطاعاتها وهيئاتها المختلفة، خاصة أن الصاوي لم تكن له أي علاقة أو دراية بها، طوال السنوات الماضية . وفي المقابل، شهد مبنى الإذاعة والتلفزيون “ماسبيرو” حالة من الارتياح على إثر الإعلان عن إلغاء وزارة الإعلام، غير أن العاملين هناك أبدوا مخاوفهم من المستقبل الذي لم تتحدد ملامحه بعد فيما يتعلق بالبديل المنتظر عن الوزارة .
دعا حزب الوسط أحدث الأحزاب المصرية عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى تشكيل مجلس حكم مدني انتقالي وإلغاء حالة الطوارئ التي فرضت لأكثر من ثلاثين عاما وتشكيل حكومة انتقالية من شخصيات تحظى بقبول كافة الأطراف السياسية، وإعلان تأسيس الأحزاب السياسية بموجب الإخطار فقط .
وقال أبوالعلا ماضي رئيس الحزب في مؤتمر صحفي أمس إن حزب الوسط هو أول ثمار ثورة 25 يناير التي أحدثت مناخاً ديمقراطياً حراً غير ما كانت تسير عليه مصر قبل الثورة الشبابية، مطالبا المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإتاحة الفرصة أمام الأحزاب والقوى السياسية لترتيب أوراقها، بما يمكنها من خوض الانتخابات البرلمانية، لافتاً إلى ضرورة تأجيل الانتخابات البرلمانية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى جواز أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستوري أمام رئيس المحكمة الدستورية أو الهيئات القضائية الثلاث مجتمعة .
أكد أعضاء في المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية أن الحكومة التي يرأسها الفريق أحمد شفيق لن تكون الحكومة المشرفة على الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة، كما صرحوا بأنه يتعين إجراء الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية حتى يتسنى للرئيس الجديد أداء اليمين الدستورية أمام مجلس الشعب للبدء في أداء مهام منصبه .
وأعرب أعضاء المجلس اللواء مختار الملا واللواء ممدوح شاهين واللواء محمد العصار في حلقة الاثنين من برنامج “العاشرة مساء” على قناة دريم الفضائية عن إعجابهم بالشباب الذي قاد الثورة وعن تقديرهم له . وطلب أعضاء المجلس من الشباب الثقة بهم وأكدوا أنهم سوف يحققون جميع مطالبهم المشروعة، لكن الأمر يحتاج لبعض الوقت، وفيما يتعلق بالدعوة للقيام بالتجمع في ميدان التحرير أيام الجمعة أعرب أعضاء المجلس عن تخوفهم من اندساس عناصر بين الشباب والمحوا إلى عدم الرضاء عما حدث في الجمعة الماضية من تجاوزات .
وأوضح أعضاء المجلس أنه لا أحد فوق المساءلة وأن النائب العام قد طلب بالفعل تجميد أرصدة مبارك وأسرته في الدول الأجنبية
نظم عدة آلاف من المواطنين والنشطاء والمصريين مظاهرة بميدان التحرير أمس استجابة لدعوة أطلقتها حركات احتجاجية لتنظيم مظاهرات مليونية للمطالبة بإقالة حكومة شفيق، وحمل المتظاهرون لافتات تطالب بإقالة حكومة الفريق أحمد شفيق وإلغاء قانون الطوارئ فوراً والإفراج الفوري عن المعتقلين، فيما ردد المتظاهرون هتافات تدعو المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى الإسراع في انجاز مطالب ثورة 25 يناير/كانون الثاني . وحذر بيان للمتظاهرين من تحركات تقوم بها عناصر “الثورة المضادة” لثورة 25 يناير بهدف الهيمنة على السلطة في مصر . وقال البيان إن هذه العناصر تستهدف إحداث الفتنة بين الجيش والشعب المصري، مشيراً إلى أن بقايا النظام لا تزال تضرب بجذورها الفاسدة في عمق مصر .
مكرم محمد أحمد يستقيل من منصب نقيب الصحافيين
أعلن نقيب الصحافيين المصريين مكرم محمد أحمد استقالته من منصبه، مرجعاً ذلك إلى “سوء حالته الصحية بالقدر الذي لا يمكنه من الاستمرار، في مهام عمله كنقيب للصحافيين” فيما أعلن مجلس النقابة قبول الاستقالة واستمرار وكيل أول النقابة عبدالمحسن سلامة في القيام بمهام النقيب، بحسب تفويض سابق له من مكرم، لحين إجراء الانتخابات واختيار نقيب جديد .
وكان الصحافيون قد وجهوا انتقادات حادة لمواقف مكرم محمد أحمد التي وصفوها بالممالأة لنظام الحكم السابق، وطالب الصحافيون بإسقاط مكرم واصفين إياه بالنقيب الحكومي .

نقلا عن دار الخليج