مشاهدة النسخة كاملة : تجميد أرصدة مبارك والاخوان يستعدون لانشاء حزب واطلاق قناة فضائية


ام خديجة
02-22-2011, 11:59 AM
تجميد أرصدة مبارك والاخوان يستعدون لانشاء حزب واطلاق قناة فضائية

ذكر موقع 'دبكة فايل' الإسرائيلي المتخصص في الشؤون الأمنية والمخابراتية أن حسني مبارك ما زال يرى نفسه رئيسا لمصر، وأن الجيش قام بانقلاب ضده، مؤكدا انه لم يوقع أو يوافق على البيان الذي أذاعه نائب الرئيس عمر سليمان.
وأضاف الموقع أن مبارك كان يتحدث هاتفيا مع ملك السعودية الملك عبد الله يوم الجمعة 11 شباط/فبراير، بعدما ظهر نائبه عمر سليمان على شاشة التلفزيون يعلن تخليه عن السلطة وتسليمها للجيش، واصفا ما يحدث بالانقلاب العسكري المدعوم بضغط من الولايات المتحدة، قائلاً: 'لم يكن لدي فكرة أن عمر سليمان سيقرأ هذا البيان'.
وأشار الموقع إلى أن الملك السعودي أبدى تفهمه لدهشة الرئيس السابق، وأعرب عن استعداد حكومة السعودية لتلبية أي طلب من الرئيس لمساعدته.
وصرح مصدر مالي سويسري بأن 'مبارك لو كانت لديه أرصدة في زيوريخ، فلا بد انها اختفت الآن'.
واعلن مكتب النائب العام المصري الاثنين انه طلب تجميد ارصدة الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته ونجليه وزوجتيهما في الخارج.
وقال مصدر قضائي في مكتب النائب العام عبد المجيد محمود انه تلقى 'بلاغات بشأن تضخم ثروة الرئيس السابق وافراد اسرته وبأنها مودعة خارج البلاد مما يستلزم تحقيقات للتأكد من صحتها'.
واضاف انه 'بناء على مصادقة مصر على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد'، فان النائب العام 'قام بمخاطبة وزير الخارجية ليطلب بالطرق الديبلوماسية من الدول الاجنبية تجميد ارصدة محمد حسني مبارك وسوزان صالح ثابث ونجلهما علاء محمد وزوجته هايدي رائخ ونجله جمال محمد وزوجته خديجة محمود الجمال'.
واكد البيان انه 'تم ابلاغ جهاز الكسب غير المشروع (التابع لوزارة العدل) للتحقيق في الشكاوى المتعلقة باتهامات بالكسب غير المشروع' للرئيس السابق وافراد اسرته.
وكانت وزارة الخارجية السويسرية اعلنت الاحد ان ارصدة مبارك والمقربين منه التي تم تجميدها تبلغ 'عشرات الملايين من الفرنكات السويسرية'. وقالت الخارجية السويسرية ان القضاء هو الذي سيحدد ما اذا كانت هذه الاموال تم جمعها من مصادر مشروعة ام لا، واذا كانت غير مشروعة فلمن ينبغي ان تؤول قانونا.
ويشمل قرار سويسرا تجميد ارصدة وممتلكات 12 شخصا، من بينهم الرئيس المصري السابق وافراد اسرته المقربون، اضافة الى اربعة وزراء سابقين وامين التنظيم السابق للحزب الوطني الديمقراطي احمد عز.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية الاحد عن الممثل القانوني لمبارك نفيه 'بشكل قاطع' ما تردد في وسائل اعلام خارجية وداخلية من 'شائعات مغرضة' عن ثروة الرئيس المخلوع.
وكانت بعض وسائل الاعلام نشرت ارقاما فلكية لحجم ثروة وممتلكات مبارك الذي اضطر الى التنحي عن منصبه تحت ضغط 'ثورة 25 يناير' الشعبية وتسليم السلطة الى الجيش. واعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة استعداده لتجميد ارصدة مسؤولي النظام السابق اذا طلبت مصر ذلك.
من جهة اخرى اكد المرشد العام للاخوان المسلمين محمد بديع الاثنين ان الجماعة قررت 'البدء في الاعداد لانشاء حزب سياسي تحت اسم الحرية والعدالة'. وقال بديع في بيان انه سيتم الاعلان خلال الايام المقبلة عن اسماء 'هيئة مؤسسي الحزب'.
وقال ان 'انشاء هذا الحزب يأتي تلبية لرغبات وامال وطموحات الشعب المصري في مستقبل افضل'.
وقال القيادي في الجماعة الدكتور عصام العريان ان الجماعة تستعد لاطلاق قناة فضائية شاملة واعادة اصدار مجلة 'الدعوة' شهريا، الى جانب جريدة اسبوعية.


نقلا عن القدس العربي