مشاهدة النسخة كاملة : جمعية مدنية: الشباب الموريتاني مستعد للتخلي عن جنسيته


ام خديجة
02-21-2011, 02:14 PM
جمعية مدنية: الشباب الموريتاني مستعد للتخلي عن جنسيته

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=120w__023.jpg

محمد عالي الهاشمي

قال رئيس جمعية موطن الموريتانية محمد عالي الهاشمي إن كثيرا من الشباب الموريتانيين مستعدون للتخلي عن جنسية موريتانيا ويسبون بلادهم في حين يسب شباب العالم أنظمته ولا يسبون أوطانهم مذكرا أن الوطن مقدس وينبغي أن يظل فوق كل اعتبار وهذا ما يحتاج الموريتانيون في نظره إلى توعية مركزة للاقتناع به.

واعتبر الهاشمي في حديث ل"الأخبار" إن المساكن العشوائية وعدم احترام قوانين المرور تعد من أبرز الظواهر التي تعرقل التنمية في البلد وتشوه وجهه الحضاري.
وأرجع أسباب ذلك إلى غياب روح المواطنة قائلا إن زرع ثقافة المواطنة أمر لا يولى عناية في البلد ما دفعه للقيام مع مجموعة من زملائه بتأسيس جمعية أسموها جمعية "موطن" قبل حوالي ثلاث سنوات لنشر الوعي المدني وإعطاء الوجه الحضاري للبلد.

واقترح رئيس الجمعية التي فتحت فصولا لمحو الأمية وقامت بمساهمات خيرية لبعض الأحياء الشعبية في مقاطعة وعرفات ونواحي أخرى من نواكشوط، اقترح إدماج مادة "الوطنية" في مناهج التعليم المدنية والعسكرية. وتكريم الأشخاص الذين يقومون بتقديم مخترعات للوطن أو يمثلونه أحسن تمثيل. مع القيام بحملات إعلامية لنشر روح الوطنية وزرع روح المدنية. متحدثا عن غياب مؤسف لروح المواطن والولاء للوطن لدى أغلب شباب البلد.

وأضاف أن شيوع ثقافة المادة والبحث عن المصالح الشخصية والعزوف عن الخدمة المجتمعية يجعل الكثير من المواطنين يشكك في جدوائية مثل هذه الأفكار ويجعل الكثير من الفقراء " لا يستوعبون أنه يوجد في موريتانيا من يقوم بأنشطة لترسيخ روح المواطن واحترام الأرض لا يبغي بذلك دعما خارجيا أو صوتا في انتخابات قادمة كما جرت العادة"
ودعا إلى تأهيل وتأطير وتدريب الشباب على العمل التطوعي و الإغاثي. مهيبا بالسلطات أن تخلق جوا من الحوار الهادف عن طريق منتدى وموقع ونافذة على الفيس بوك للغرض ذاته وإرساء روح حضارية.


نقلا عن الأخبار