مشاهدة النسخة كاملة : ولد عبد العزيز: أحداث ساحل العاج مؤسفة وأضرت بشبه المنطقة


ام خديجة
02-21-2011, 10:29 AM
ولد عبد العزيز: أحداث ساحل العاج مؤسفة وأضرت بشبه المنطقة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__aziz_b.compao re.jpg

الرئيس الموريتاني مستقبلا نظيره البوركنابي اليوم بقصر المؤتمرات (الأخبار)

انواكشوط (الأخبار) - بدأت ظهر اليوم الأحد بقصر المؤتمرات في نواكشوط أشغال القمة الخماسية للدول الأعضاء في المجموعة رفيعة المستوى المكلفة بتسوية الأزمة الناجمة عن الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الكوت ديفوار.

وفي كلمته في افتتاح الاجتماع عبر ولد عبد العزيز عن العرفان بـ"اللتزام الأكيد والثابت بالسعي إلى حل إفريقي للأزمة البالغة الخطورة التي تعيشها الكوت ديفوار" الذي أظهره الزعماء الأفارقة.

وقال الرئيس الموريتاني إن الآثار السلبية لهذه الأزمة التي نأسف لها بشدة، أضرت كثيرا بالشعب الإيفواري الشقيق، وبشبه المنطقة، وبإفريقيا بشكل عام.

وترأس الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى جانب نظرائه قادة بوركينافاسو ابليز كومباوري وجنوب افريقيا جاكوب زوما وتنزانيا جاكايا موريشو كيكوت واتشاد ادريس ديبي اتنو، إضافة إلى الدكتور جان بينغ، رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي وجيمس فيكتور غبهو، رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.

وأضاف "ونحن نجتمع اليوم، بعد اجتماعنا الأول في أديس ابابا، حيث التزمنا رسميا بتقييم الوضع في الكوت ديفوار وصياغة حل سياسي شامل للأزمة في أجل لا يتجاوز شهرا. ولقد قام الخبراء الذين عيناهم بمهمة تقييمية إلى الكوت ديفوار خلال الفترة ما بين ال 6 وال 10 فبراير الجاري. وبعناية بالغة، سنناقش تقريرهم حول الوضع في هذا البلد الافريقي الشقيق وآمل أن تساعد اقتراحاتهم في بلورة خياراتنا، وأن نتوصل إلى مخرج سلمي يصون السلم والاستقرار والديمقراطية ويعزز وحدة وانسجام الشعب الايفواري الشقيق".

وبدوره أكد جان بينغ في كلمة بالمناسبة أهمية المجموعة رفيعة المستوى ودورها في إيجاد حل يمكن الشعب الايفواري من تجاوز الأزمة الناجمة عن الانتخابات الرئاسية في ذلك البلد.

وقال إن المجموعة تعكف على دراسة تقرير لجنة الخبراء المنبثقة عن قمة أديس ابابا الأخيرة خاصة أن اللجنة تمكنت من الاستماع إلى جميع الأطراف وحصلت على تصور من شأنه أن يسهم في تحقيق الهدف المنشود.

ويتضمن جدول أعمال القمة دراسة تقرير الخبراء الذين ستستمع لجنتهم إلى تقرير منسق ، قبل أن يتبادل المشاركون في القمة وجهات النظر بشأن هذا التقرير ودراسة الخيارات المطروحة بشأن تسوية الأزمة.
(و.م.أ)


نقلا عن الأخبار