مشاهدة النسخة كاملة : نخب فكرية تبحث بالرباط واقع المغرب العربي بمشاركة موريتانية


أبو فاطمة
02-21-2011, 10:17 AM
نخب فكرية تبحث بالرباط واقع المغرب العربي بمشاركة موريتانية

عقد مركز مدي للدراسات والأبحاث الإنسانية بالرباط ندوة فكرية شارك فيها عدد من المثقفين المغاربة وبعض أساتذة الجامعات، بالإضافة إلي عدد من صناع القرار السابقين لدراسة الوضع في المغرب العربي ودور النخب السياسية فيه بمشاركة موريتانية.
الملتقي الفكري والذي استمر لثلاثة أيام شارك ناقش عددا من القضايا الرئيسية من أبرزها :
1- نخب الاستقلال ودورها في الحياة السياسية
2- المجتمع ، الثقافة والنخب
3- النخب المغاربية البنيات والمسار
4- النخب المغاربية بين المحلي والكوني
وقد شارك في النقاش عدد من أساتذة الجامعات وبعض صناع القرار في دول الإتحاد من أبرزهم :
الوزير الأول الجزائري السابق سيد أحمد غزالي الذي قد عرضا عن "النخب والتحولات الاجتماعية اليوم "،و أحمد أونيس وزير الخارجية التونسي في الحكومة الانتقالية الذي قد ورقة عن "المغرب العربي واقع وآفاق" ، كما قدم المفكر العربي أحمد خوجه دراسة عن "التكامل الاقتصادي والاجتماعي لدول المغرب العربي"، وآمال لعبيدي التي قدمت ورقة عن "مصادر تجنيد النخبة السياسية في ليبيا منذ سنة 1969 ".
كما قد م المؤرخ المغربي عبد اللطيف حناشي عرضا عن "نخبة الاستقلال المغاربية ومسألة توحيد المغرب العربي ( محمد مزال نموذجا) "، بينما قدم أستاذ علم الاجتماع بجامعة نواكشوط محمد ولد سيد أحمد فال الملقب "بياتي" دراسة عن "النخبة الموريتانية مسار التشكل وطبيعة التأثير".
وقد أصدر المشاركون في الندوة المغاربية توصية بشأن الانفتاح في دول المغرب العربي باعتبار الديمقراطية أهم عوامل التقارب بين الشعوب وأحد ركائز التنمية الاقتصادية للدول.

نقلا عن الأخبار