مشاهدة النسخة كاملة : العطش أطلق شرارة احتجاجات "فصاله"


ام خديجة
02-20-2011, 04:21 PM
العطش أطلق شرارة احتجاجات "فصاله"

طغى على اهتمام الصحف الموريتانية الصادرة في العاصمة نواكشوط صباح اليوم الأحد 20/02/2011 الحديث عن الاحتجاجات القوية والمظاهرات التي اندلعت في "فصاله" شرق موريتانيا صباح الجمعة قبل يومين.


يومية الفجر:

تحت العنوان "انتفاضة العطش في فصاله.. أزمة تتفاقم وحلول مغيبة" كتبت الفجر "شهد مركز فصاله الإداري أحداثا هي الأولى من نوعها في المركز ، حيث خرج الجمعة مئات المواطنين الغاضبين بسبب أزمة عطش خانقة بسبب ندرة المياه التي عاشتها المدينة الحدودية لعدة شهور. في وقت يقول السكان المحليون إنهم يعانون من مدة من هذه الأزمة دون ان تتدخل السلطات لحلها وفقا لما أعلنه المتظاهرون الذين لجؤوا إلى السيطرة على المركز الإداري في المنطقة لإرغام السلطات على الاستماع إلى مطالبهم. واستطاع المحتجون أن يحتلوا المركز الإداري في المدينة بعد ساعات قليلة من خروجهم فجر الجمعة ، ليحاصروا مقر الحاكم في وقت غابت السلطات عن التدخل الفوري لتفريق المتظاهرين قبل أن تتدخل قوات الدرك الوطني التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع بكثافة والهراوات لتحرير المركز الإداري من قبضة المحتجين المحاصرين لمقر الحاكم"

يومية أخبار نواكشوط:

تحت العنوان "إتلاف منشآت عامة في "فصاله" واحتجاجات في "باسكنو" كتبت الصحيفة "أكد مصدر محلي في مدينة باسكنو بولاية الحوض الشرقي إن سوق المدينة شهد أمس السبت احتجاجات شعبية وصفها بغير العنيفة ، تصدت لها قوات الشرطة وفرقتها بالقوة. وقال المصدر إن مدينة باسكنو تشهد كل يوم سبت سوقا أسبوعيا وقد شهد السوق الأسبوعي احتجاجات جاءت بالتزامن مع وصول عشرات المعتقلين المحليين من مدينة فصاله التي شهدت يوم الجمعة احتجاجات عنيفة أسفرت عن إحراق مقر البلدية وإلحاق أضرار بمراكز حكومية أخرى. وكانت فرقة من الدرك الوطني وصلت مساء الجمعة إلى مركز فصالة الإداري بالحوض الشرقي اعتقلت 6 أشخاص كان السكان المتظاهرون قد انتدبوهم للمفاوضات مع السلطة الإدارية.

يومية الأحداث:

تحت العنوان "هل يهدم الفصاليون كبرياء نوابهم وبلطجة النظام للفصالة مع النظام" كتبت يومية الأحداث "عشرات الأعوام من القهر والإذلال ، عشرات الأعوام من الكذب والنفاق. عشرات الأعوام من القهر والذل والهوان ، كانت تكفي ، منتخبون بقدرما يملكون من المال. وجهاء عاجزون حتى عن الكلام. إداريون اعتبروا أنفسهم هناك سفراء المال، ديكورات للنظام. من هذا الواقع الأليم انطلقت شرارة الغضب الأولى من فصالة الحدود بولاية الحوض الشرقي ، وأي فصالة؟ حيث تنعدم مظاهر الدولة بقواميسها ، ونواميسها ، إلا من هياكل النهب والسلب والرشاوى ، فالماء عصب الحياة معدوم ، والكهرباء توقفت دونها سقوف المطالب ، والمستوصفات تغذي بسمومها انتشار الوباء ، أما التعليم فلم يعد له ذكر ، إهمال حقيقي لأكبر خزان شعبي في الوطن ، فغالبية المناطق هناك تعيش البؤس والإهمال والظلم والحيف والجور والإذلال" وأضافت أنه بهذا السبب "خرجت جموع الشباب الغاضبين صبيحة الجمعة ، بعد أن يئست من المواعيد الخاوية من الإداريين والمنتخبين المحليين للمطالبة بأبسط الحقوق الشرعية ، حيث طالبوا بتوفير الماء الذي يحتكره العمدة ويمتنع عن ضخ الحنفية الوحيدة بالمدينة لخلافات سياسية بينه وبين بعض معارضيه ، ولذلك أراد العقاب أن يكون جماعيا حتى يتسنى له كب معركة الاستحقاق القادمة بعد تجويع السكان وترهيبهم. وفضل أن يلتحق بركب المهرجين في مهرجان شنقيط. فاعترضت سبيلهم افراد الشرطة المتواجدين بالمنطقة بالعصي والضرب. متناسين انهيار المنظومة الأمنية لنفس السبب في كل من مصر وتونس وتنهار الآن في باقي الدول"

يومية الشعب الحكومية:

تحدثت عن وصول رؤساء أفارقة إلى موريتانيا للمشاركة في الاجتماع الذي سيعقد لاقتراح حلول للأزمة السياسية في ساحل العاج ، ومن بين الرؤساء رئيس جمهورية بوركينافاسو بليز كومباري ورئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما ، ورئيس جمهورية اتشاد إدريس دبي اتنو . قالت إن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ومفوض الأمن السلمي الإفريقي وممثل الأمم المتحدة في غرب إفريقيا وصلوا لنواكشوط كذلك للمشاركة في الاجتماع الذي يعقد اليوم الأحد.


نقلا عن الأخبار