مشاهدة النسخة كاملة : لجنتنا مستقلة والتعديلات حق للشعب المصري


أبو فاطمة
02-20-2011, 03:47 PM
لجنتنا مستقلة والتعديلات حق للشعب المصري

أكد المستشار طارق البشري نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق ورئيس لجنة تعديل الدستور التي شكَّلها المجلس الأعلى للقوات المسلَّحة أن اللجنة مستقلة تمامًا عن أية إرادة أخرى غير الإرادة الدستورية والشعبية، ولن تستطيع أية جهة إملاء أية تعديلات لا توافق إرادة أعضائها الذين وهبوا حياتهم لخدمة الوطن.
وشدد د. البشري، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد ظهر اليوم بمقر وزارة العدل، على أن اللجنة بدأت في الصياغة النهائية للتعديلات، وأنها أوشكت على الانتهاء من أعمالها في المواد المقررة، مؤكدًا أن اللجنة لم تتعرَّض للمبادئ العامة الموجودة بالدستور، وأن يوم السبت المقبل سيكون نهاية لأعمال اللجنة.
وأعرب عن أمله في أن تكون التعديلات محل إقرارٍ من الشعب المصري، والتي تتعلق بالانفتاح الديمقراطي الذي يؤدي إلى اختيارات حرة وصحيحة ومعبرة عن حقيقة مواقف المصريين، وخاصةً فيما يتعلق باختيار مَن يمثلونهم في رئاسة الجمهورية ومجلسي الشعب والشورى.
وأشار إلى أن الدستور موقوفٌ في أمرين يختصان بالمؤسسات التي تتخذ قرارًا سياسيًّا أحدهما سلطة رئيس الجمهورية أثناء توليه مهام الرئاسة، وعقب تنحيه أو إقالته وخلعه والأخرى سلطة مجلسي الشعب والشورى، موضحًا أنه بصدد وضع تعديلات صحية يتوقع استمرار العمل بها على مدًى بعيدٍ يهدف إصلاح أوضاع الشعب في المستقبل.
وتناقش اللجنة تعديل المواد 76 المتعلقة بشروط الترشيح للانتخابات الرئاسية, و77 المتعلقة بمدة تولِّي رئيس الجمهورية مهامَّ الرئاسة, و88 المتعلقة بآليات الإشراف القضائي على الانتخابات, والمادة 93 المتعلقة بالفصل في صحة العضوية بمجلس الشعب, والمادة 189 المتعلقة بآليات تعديل الدستور، إلى جانب المادة 179 المقترح إلغاؤها من مواد الدستور بصورةٍ كلية، والتي تتعلق بحقِّ رئيس الجمهورية في إحالة أية جريمة من جرائم الإرهاب إلى أية جهة قضائية منصوص عليها في القانون والدستور.

نقلا عن إخوان أون لاين