مشاهدة النسخة كاملة : دعوات للتظاهر شرق البلاد واعتقالات واسعة في صفوف السكان


ام خديجة
02-20-2011, 10:40 AM
دعوات للتظاهر شرق البلاد واعتقالات واسعة في صفوف السكان


الأخبار / ( نواكشوط) : بدأت الدعوة للتظاهر تتسع تدريجيا شرق البلاد لتشمل باسكنو وعدل بكرو وفصاله بعد تواتر الأنباء بشأن التعذيب الذي تعرض له المعتقلون والوضع الأمني الاستثنائي بالمنطقة بسبب الطوارئ غير المعلنة بها أو ما يعرف محليا "بأطليق السيبه".

وتقول التقارير الواردة من الداخل إن دعوات التظاهر بدأت تسمع بشكل واسع في المدن الثلاثة وإن اعتقالات واسعة تمت البارحة بفصاله ،كما أوقفت السلطات مجموعة شبابية بعيد اجتماع عقد بمدينة "عدل بكرو" بغية التخطيط لتظاهرة شعبية موسعة بمجمل القري والأسواق الشعبية للمطالبة بتغيير الأوضاع وتحسين حياة الناس والإفراج عن المعتقلين ولجم قوات الأمن.

وتقول نفس المصادر إن المعتقلين يواجهون ظروفا صعبة وإن حالات تعذيب تم تسيجلها في أوساط الموقوفين بغية انتزاع اعترافاتهم بشأن المظاهرات المزمع القيام بها والجهات السياسية التي تقف ورائها وسط مخاوف لدي الأجهزة الأمنية من خروج الأزمة عن السيطرة وتحولها إلي حراك اجتماعي يصعب التحكم فيه.


وكانت قوات الدرك الوطني قد أوقفت 32 شخصا بينهم سيدة بعد عمليات دهم طالت العديد من المنازل بمدينة فصاله شرق موريتانيا وسط حديث متزايد عن عمليات تعذيب طالت أغلب الموقوفين لدي قوات الدرك بباسكنو.

ووفق معلومات حصلت عليها "الأخبار" فإن عددا من المعتقلين تعرض لتعذيب شديد وخصوصا الشابين محمد ولد آبي والمحفوظ ولد أعليو بعد اعتقالهما من قبل قوات الدرك بالمدينة.

وتقول المصادر إن ولد آبي دخل المواجهة مع رجال الدرك بعد الاعتداء على والدته أثناء الصلاة وهي شيخة تجاوزت السبعين من عمرها، وإن رجال الدرك أشبعوه ضربا داخل منزل ذويه بينما تعرضت الوالدة للضرب من قبل أحد الجنود.

ومن أبرز الموقوفين لدي قوات الدرك :

1- علالي ولد الدي
2- محمد ولد آبي
3- الشيباني ولد نجم
4- محمد الأمين ولد الشيخ أسغير
5- المحفوظ ولد أعليو
6- دحم ولد يرب
7- شيخنا ولد أعلي
8- حسن ولد أمين
9- يب ولد الشيخ الطاهر
10- أت ولد الشيخ الطاهر
11- محمد ولد أحمادي
12- الشيخ ولد فونات
13- الداه ولد عبد الله
14- شداد ولد سيد أعمر
15- محفوظ ولد تحويد
16- يطنه ولد احمادي
17- محمد ولد الناجي
18- حسني ولد سيد أعمر
19- محمد ولد اعلي
20- جدو ولد عثمان
21- بكار ولد داوي
22- سيد عالي ولد الكحل
23- لكبير ولد أحمد
24- فضيل ولد فظيل
25- السالك ولد محمد الأمين
26- إدوم ولد ابيسيس
27- آدم ولد امحيمات
28- يحي ولد محمد
29- يطنه ولد إبراهيم ولد التكدي

نقلا عن الأخبار