مشاهدة النسخة كاملة : اختفاء خمسة وعشرين مخطوطا نفيسا من مكتبة أهل حامني بشنقيط


أبوسمية
02-11-2010, 01:49 PM
اختفاء خمسة وعشرين مخطوطا نفيسا من مكتبة أهل حامني بشنقيط

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=222w_____________16 .jpg (http://www.alakhbar.info/files/___________16.jpg) تعد منارة مسجد شنقيط أقدم منارة موجودة بموريتانيا



علمت وكالة أنباء الأخبار من مصادر مطلعة أن ما يربو على عشرين مخطوطا اختفت أمس الأربعاء 10- فبراير- 2010 من مكتبة أهل حامني بمدينة شنقيط، بولاية آدرار في الشمال الموريتاني. وقال المصدر إن الكتب المختفية قدرت بخمسة وعشرين مخطوطا من أنفس المخطوطات النادرة التي تزخر بها المكتبة.

وقال المصدر إن القائمين على المكتبة عثروا على القماطر (أغلفة المخطوطات) الخمسة والعشرين التي تركها من يعتقد أنهم قاموا بعملية السرقة بعد أن أخذوا محتوياتها النفيسة.
وتعود المكتبة إلى العلامة الشيخ ولد حامني الغلاوي المتوفى حوالي 1310هـ.

وتوجد بمدينة شنقيط حوالي ثماني مكتبات تحوي ما يزيد على أربعة آلاف مخطوط مخطوط تتوزع على العوم الشرعية واللغوية إضافة إلى بعض العلوم التجريبية، مثل الطب والفلك تعود لمؤلفين من مناطق المشرق والمغرب والأندلس، إضافة إلى بعض المؤلفات النادرة لعلماء موريتانيين.

ومن أشهر هذه المكتبات مكتبة أهل حبت (تعود للعلامة الشيخ سيدي محمد ولد حبت توفي حوالي 1285هـ) وأهل أحمد ولد البشري (ت حوالي 1290 هـ) وأهل حامني، ومكتبة أهل أحمد شريف.

وتأسست مدينة شنقيط (حوالي خمسمائة كلم شمال شرق العاصمة نواكشوط) في القرن السابع الهجري، وتعد أشهر المدن الموريتانية القديمة، وقد أطلق اسمها على البلد، وعرف بالنسبة إليها (شنقيطي) أغلب علماء البلد ومشاهيرها.

وتصنف منظمة اليونسكو مدينة شنقيط ضمن التراث العالمي إضافة إلى ثلاث مدن موريتانية أخرى هي ولاته وتيشيت (الشرق الموريتاني) وودان (شمال) ضمن التراث العالمي.

وتعيش مكتبات شنقيط العريقة من دون حراسة تذكر، وتعد غرضا سهلا لأي عملية سرقة لكونها تحفظ في بيوت قديمة مبنية من الطين، ولا تحظى بأي حماية من طرف الدولة الموريتانية التي يقتصر دورها على توفير بعض معدات صيانة المخطوطات وخدمات الفهرسة وإعداد القوائم.

نقلا عن الأخبار

hamees
02-11-2010, 04:13 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

اين التحقيقات؟؟؟؟ الحراسة لن نذكرها هنا لكن على الاقل فتح تحقيق في هذ الموضوع