مشاهدة النسخة كاملة : قمع الأنظمة العربية يفجِّر الثورات


أبوسمية
02-17-2011, 10:48 AM
قمع الأنظمة العربية يفجِّر الثورات

قالت صحيفة (الواشنطن بوست) الأمريكية: إن الأساليب القمعية التي تستخدمها الأنظمة العربية لمواجهة الاحتجاجات الشعبية باتت الآن وقودًا يدفع المزيد من الناس إلى النزول إلى الشارع دعمًا للاحتجاجات.
وأشارت الصحيفة إلى انتشار الاحتجاجات أمس، وحتى صباح اليوم في ست دول عربية اعتمدت فيها الحكومات على استخدام البلطجية، بجانب أجهزتها الأمنية في محاولة منها لقمع الاحتجاجات.
وذكرت الصحيفة أن الاحتجاجات في ليبيا انتشرت أمس في ثلاث مدن، بعدما قامت الأجهزة الأمنية التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي بقمع مظاهرة احتجاجية صغيرة يوم الثلاثاء.
وأبرزت الصحيفة الاحتجاجات التي امتدَّت في ثلاث مدن يمنية للمطالبة بتنحِّي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، والمستمرة لليوم السادس على التوالي، على الرغم من مواجهة تلك الاحتجاجات بعنف أدَّى إلى مقتل اثنين على الأقل من المحتجين.
وأضافت أن أغلب الأنظمة بدأت بالإعلان عن تنازلات سياسية، كمحاولة لإقناع المتظاهرين بالعودة إلى ديارهم، في الوقت الذي تدفع فيه هذه الأنظمة بغوغائها وأفراد أمنها لإصابة أو اعتقال أو قتل مؤيدي الديمقراطية، وهو ما يدفع المزيد من أفراد الشعوب إلى النزول إلى الشارع دعمًا للمحتجين ومطالبهم.
وأشارت إلى أن المظاهرات في المنطقة العربية حاليًا تستمد قوتها من ثبات الشعب المصري، وقدرته على الإطاحة بحسني مبارك؛ الذي ظل في الحكم لثلاثين عامًا، في الوقت الذي رفض فيه الجيش- سواء في مصر أو في الأردن- أن يكون أداة للنظامين البائدين ضد الشعب.

نقلا عن إخوان أون لاين