مشاهدة النسخة كاملة : وجوه مشرقة في مصر (يوسف أبو لوز)


أبو فاطمة
02-16-2011, 06:20 PM
وجوه مشرقة في مصر (يوسف أبو لوز)

أبناء مصر يعرفون كيف يحافظون على إنجازات انتفاضاتهم الشعبية، ويعرفون كيف يحولون دون اختطاف هذه الانجازات، والأجمل من ذلك ان ذاكرة الشعب المصري لا تنام فهي تحتفظ بأسماء الانتهازي والطفيلي والانتفاعي، ولكن هؤلاء وقد احترقوا، فقد باتوا جزءاً من الماضي المصري الذي لا يستحق حتى مجرد الالتفات إليه، خصوصاً في مرحلة بناء شاقة وصعبة تنتظر أهل النيل الذين بدأوا في تغيير خريطة العالم منذ 25 يناير، وهنا، وإذ المصريون يكتبون تاريخاً جديداً مشرفاً لهم ولأبنائهم، فإن هذا الشعب لا بد أنه يتذكر اليوم والآن وجوهاً مشرقة في مصر الحرة العزيزة .
من الوجوه الثقافية المشرقة في مصر والتي احتفظت بكرامتها واستقلالها نذكر الروائي صنع الله إبراهيم، صاحب رواية “اللجنة” والتي يصور فيها مقطعاً درامياً يلخص حالة الإنسان العادي والمسحوق وهو في ذروة خوفه وانكماشه أمام آلة القمع التي يمارسها بشر، ولكنهم مدججون بالشرّ والكراهية .
صنع الله إبراهيم رفض جائزة كبيرة في بلاده قبل حوالي 8 سنوات وهو في غاية الحاجة إلى المال لكي يحافظ على شرفه الإبداعي وكرامته الثقافية .
من الوجوه الفكرية المشرقة يتذكر المصريون اليوم المفكر جلال أمين تحديداً في كتابه “ماذا حدث للمصريين” والذي صدر في عام ،1998 في هذا الكتاب تلخيص درامي فكري آخر لحال مصر منذ السبعينات وحتى تاريخ صدور الكتاب، ويشير أمين إلى أن ثورة يوليو/ تموز 1952 قد حوّلت أحلام أبناء جيله إلى واقع، ولكن سرعان ما تم تدمير هذه الأحلام في حقبة الرئيس أنور السادات إلى جانب توصيفه التغيّرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي أصابت المجتمع المصري ما يعتبر، أي الكتاب، وثيقة إدانة مباشرة للمناخ المصري في الثلاثين عاماً الأخيرة .
الشاعر أحمد فؤاد نجم جرّب الجوع والسجن والنفي، لكنه ظل متمسكاً بقصيدته التي يكتبها بعرق ودموع الغلابى المصريين الذين انتمى إليهم بكل وجدانه دائراً ظهره لذلك الطابور الطويل من المطبلين والمزمّرين .
من الوجوه المشرقة اليوم والآن في مصر ويتذكرهم المصريون تحت الضوء الساطع في ميدان التحرير: عبدالرحمن الأبنودي، الذي كتب قصيدة طويلة بمناسبة الانتفاضة، والشاعر فاروق جويدة، والروائي علاء الأسواني صاحب رواية “عمارة يعقوبيان” والصحفي إبراهيم عيسى، والإعلامي حمدي قنديل، والمفكر والقانوني طارق البشري .
هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر، فالقائمة المشرقة طويلة، بعدما تمزقت القائمة السوداء السابقة وسقطت في ترعة الغيط .

نقلا عن دار الخليج