مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا : تعديل وزاري جزئي


ام خديجة
02-14-2011, 02:33 PM
موريتانيا : تعديل وزاري جزئي


أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز ليل السبت/الأحد تعديلاً وزارياً محدوداً على حكومة رئيس الوزراء مولاي ولد محمد الأغظف، شمل 5 وزارات هي النفط والمالية والصحة والبيئة والصناعة .

وعين الطالب ولد عبدي فال وزيراً للبترول والطاقة والمعادن، وكان يشغل منصب المدير العام لشركة المناجم والحديد (أسنيم) كبرى شركات الدولة، وعين تيام جومبار وزيراً للمالية، وكان يشغل منصب أمين الخزانة العامة، فيما عين با حسينو حمادي وزيرا للصحة، وكان وزيراً للبيئة، وعين بمب ولد درمان وزير للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، وكان وزيرا للتجارة، وعين آميدى كمرا وزيراً للبيئة وكان وزيراً للمالية . وألغيت وزارة الصناعة والمعادن التي تم توزيع قطاعاتها بين وزارتي التجارة والنفط .

وخرج من الحكومة ثلاثة وزراء هم: عبدالله ولد أوداعه، الذي كان وزير الصناعة والمعادن، ووان إبراهيما وزير النفط السابق، والشيخ ولد حرمة ولد ببانا، وزير الصحة السابق، والذي ظل يوصف بالمقرب جدا من الرئيس عزيز ورئيس الوزراء ولد الأغظف .

إلى ذلك، طالبت كبريات المركزيات النقابية في موريتانيا الحكومة بالاستجابة العاجلة لدعوات الحوار الاجتماعي محذرة من مغبة التأخر في ذلك، وملحة على تلبية عريضتها المطلبية التي تتضمن زيادة الأجور وتحسين أوضاع العمال .

وانتقد قادة هذه المركزيات في مسيرة حاشدة ومهرجان احتجاجي بنواكشوط الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد وسط دعوات بالاتعاظ بالأحداث في مصر وتونس .

ووصف القادة النقابيون الحكومة ب”الفاسدة”، مشددين على مخاطر “عجز الدولة وعنادها في نفس الوقت” .

في سياق متصل، دعت مجموعة على “فيسبوك” أطلقت على نفسها “أحرار موريتانيا”، و”شباب 17 فبراير”، إلى الانضمام إليها من أجل إسقاط النظام . ودعت المجموعة إلى التحرك سلميا لفسح المجال للشعب الموريتاني ليقرر مصيره وتغيير ما وصفته بالنظام العسكري الذي حكم الموريتانيين منذ عقود .

وأكدت المجموعة في بيان نشرته على صفحتها على “الفيسبوك” بأن مسعاها لن يكون سهلاً لكنها واثقة من النجاح لأن التاريخ أثبت أن الشعوب تنتصر دائماً .

في سياق آخر، وصل القيادي البارز في “تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي” محمد الأمين ولد امبالة الملقب “معاوية” في وقت متأخر ليل الأحد إلى مطار نواكشوط قادما من بامكو بعد أن سلمته السلطات المالية لنظيرتها الموريتانية . وقالت “وكالة نواكشوط للأخبار” التي أوردت النبأ، إن ولد امبالة اقتيد من مبنى مطار نواكشوط وهو مكبل داخل سيارة للأمن إلى جهة مجهولة .

وتتهم السلطات الموريتانية “ولد امبالة” بالمشاركة في الهجوم الأخير الذي خططت له القاعدة ضد العاصمة نواكشوط بسيارتين مفخختين وتم إفشاله .


نقلا عن الخليج