مشاهدة النسخة كاملة : الصحف الأوروبية منشغلة "بثورة الشباب"


ام خديجة
02-14-2011, 02:28 PM
الصحف الأوروبية منشغلة "بثورة الشباب"

لا تزال وسائل الإعلام الغربية منشغلة بثورة الشباب في مصر وما أفرزته من إنهاء للنظام السابق، وفي سويسرا تهتم الصحافة بالنتائج، وقالت صحيفة “نويه تسوريشر تسايتونج آم زونتاج” السويسرية إن “العالم العربي لن يعود إلى سابق ما كان عليه قبل الاضطرابات التي واصلت تطورها حتى إسقاط مبارك وزين العابدين بن علي في تونس” . وأرجعت الصحيفة رأيها إلى “الشباب الذين يجيدون التعامل مع وسائل الإنترنت” .

ورأت صحيفة “لوموند” الفرنسية المستقلة أن الفصل الجديد من هذه القصة يقع في معظمه في أيدي الجيش الذي “ورث السلطة إذ أن القوات المسلحة تمثل منذ خمسينيات القرن الماضي العمود الفقري لنظام الحكم في مصر فضلا عن أنه يحظى باحترام المصريين” .

وتناولت صحيفة “درنير نوفل دالزاس” الفرنسية الحديث عن نتائج الثورة المصرية والتونسية وقارنت بينهما وبين الثورة الإيرانية عام ،1979 وقالت إنه على العكس من الثورة الإيرانية التي انتهت باستيلاء سلطة دينية على الحكم، فإن الفضل يرجع في الإطاحة بنظامي حسني مبارك وزين العابدين بن علي إلى “عزيمة الطبقة المتوسطة” .

وتناولت صحيفة “ذا صنداي تايمز” البريطانية المحافظة الأوضاع في مصر، وقالت إن الأحداث “علمتنا أن التغيير يأتي من الداخل، وقلما يكون له دافع أكثر قوة من الشفافية” . ورأت أن “النهر المتدفق من المعلومات سواء في الصحافة المستقلة أو على موقع ويكيليكس أو على صفحات الإنترنت أو شبكة المحمول كان بمثابة عامل محفز لانفجار الثورة” .


نقلا عن الخليج