مشاهدة النسخة كاملة : البيان الصادر بعد اجتماع مجلس الوزراء اليوم


أبو فاطمة
02-10-2011, 04:51 PM
البيان الصادر بعد اجتماع مجلس الوزراء اليوم

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 10 فبراير 2011 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية .
وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون ومشروعي الأوامر القانونية التالية
- مشروع قانون يقضي بإنشاء مؤسسة عمومية تسمي "صندوق الإيداع والتنمية ".
يمكن مشروع القانون من وضع أداة ضرورية في مجال التمويل لاقتصادي وشفافية العمليات المالية وتنفيذ السياسات الكبرى في مجال التنمية العامة للبلد.
- مشروع أمر قانوني يتضمن
المصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 23 ديسمبر 2010 في نواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والوكالة الفرنسية للتنمية والمخصصة لدعم الميزانية.
ويبلغ القرض الممنوح من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية 20 مليون أورو على شكل دعم للميزانية أي ما يعادل 000ر000ر611ر7 أوقية مخصصة جزئيا لتمويل إصلاح قطاع الكهرباء.
- مشروع أمر قانوني يتضمن المصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 20 ديسمبر 2010 في لكسمبورغ بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الأوربي للاستثمار والمخصصة لتمويل مشروع الكابل البحري الرابط بين غرب إفريقيا وأوروبا.
يستخدم هذا القرض البالغ 8 مليون أورو أي ما يعادل 000ر000ر045ر3 أوقية بالتغطية الجزئية لمساهمة بلدنا في مشروع الكابل البحري الممتد بين فرنسا وجنوب إفريقيا، وسيسمح هذا المشروع بتحسين ربط بلدنا بالاتصالات الدولية كما سيرفع من عصرنة قطاع الاتصالات.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يعدل ويكمل بعض ترتيبات المرسوم 2008-107 الصادر بتاريخ 07 مايو 2008 المتعلق ببعض العلاوات الممنوحة لمدرسي التعليم الأساسي وأساتذة التعليم الثانوي والفني.
يسمح مشروع المرسوم بالرفع من علاوة الطبشور التي تنتقل من 15000 إلي 20.000 أوقية شهريا مما يسمح بالمزيد من تشجيع قدرات ومهنية المدرسين العاملين في الفصول.
-مشروع مرسوم يقضي باستدعاء هيئة الناخبين للتجديد الجزئي الثاني لمجلس الشيوخ (الفئة ب - لسنة 2011) ويحدد جدول الحملة الانتخابية.
يتم استدعاء هيئة الناخبين للتجديد الجزئي لمجلس الشيوخ يوم الأحد 24 ابريل 2011 ويوم الأحد 01 مايو 2011 في حالة وجود شوط ثان، وتفتتح الحملة الانتخابية يوم الجمعة الموافق 08 ابريل 2011 عند الساعة 0 وتختتم يوم الجمعة 22 ابريل 2011 في منتصف الليل، وتبدأ عملية الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا وتختتم عند الساعة الخامسة مساء.
مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة مستشفي الصداقة
مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة مدرسة الصحة العمومية.
مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1140 للبحث عن مواد المجموعة 4 (اليورانيوم) في جنوب منطقة الفكرة (ولاية تيرس الزمور) لصالح شركة "بي.أس.آ".
مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1199 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة تيجيريت (ولايتي آدرار وإنشيري) لصالح شركة "سارل ماسادير"
مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1237 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة آفطوط الثعلابية (ولاية تيرس الزمور) لصالح شركة "كورف كابتال فانتور ليتد".
وقدمت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير الصحة بيانا عن الحالة الصحية في البلد.
وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين:
وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان:
المؤسسات العمومية:
الوكالة الموريتانية للأنباء:
المدير العام : السيد يرب ولد الصغير، مدير الصحافة الالكترونية سابقا في نفس الوزارة.
الأمانة العامة للحكومة:
اللجنة المركزية للصفقات:
الرئيس: جالو أبو موسى، إداري مدني.

نقلا عن السراج الإخباري