مشاهدة النسخة كاملة : بصمات على مسيرة الأنترنت


mushahed
11-30-2009, 09:14 PM
بصمات على مسيرة الأنترنت

http://i292.photobucket.com/albums/mm30/mushaheed/top_sites.jpg

أصدرت مجموعة “وبي أوردز” وهي مجموعة متخصصة بمراقبة شبكة الانترنت تقريراً سجلت فيه أبرز عشر لحظات عاشتها الشبكة العنبكوتية خلال العقد الماضي، وذلك في سياق سعيها لاختيار الحدث الأبرز خلال العشرة سنوات الماضية، عبر تصويت مفتوح لجميع المتصفحين.
وذكرت المجموعة أن بين أبرز لحظات الانترنت توسع موقع “كريغزلست” والمتخصص في الإعلانات المبوبة المجانية إلى خارج مدينة سان فرانسيسكو عام 2000، ليشمل تسع مدن أمريكية أخرى، مما فتح الباب أمام ظهور عالم الإعلانات الإلكترونية الواسعة الانتشار على مصراعيه.
ومن بين اللحظات الهامة في تاريخ الانترنت ظهور برنامج “جوجل أدوردز” في العام 2000 والذي يتيح للمعلنين متابعة مفاتيح الكلمات التي يستخدمها الناس على الانترنت، لمعرفة توجهاتهم وتزويدهم بالإعلانات التي تعنيهم.
وقالت المجموعة إن هذا البرنامج “قلب عالم الإعلانات رأساً على عقب.”
وفي العام 2001، كان إطلاق موسوعة “ويكيبيديا (http://www.mushahed.net/vb/ويكيبيديا)” المجانية، والتي بات لديها اليوم أكثر من 14 مليون موضوع بـ 271 لغة، وهي أول موسوعة تمثل قيام أشخاص من حول العالم بإنتاج عمل معرفي مشترك.
وفي تلك السنة أيضاً، برز إغلاق موقع “نابستر” المثير للجدل، بسبب تبادل غير شرعي للمعلومات، ورغم أن الموقع أغلق، إلا أنه كان الشرارة الأساسية في عالم تبادل المعلومات والأغاني والموسيقى.
وفي العام 2004، كان طرح شركة “جوجل (http://www.mushahed.net/vb/جوجل)” للاكتتاب العام أحد أبرز أحداث تاريخ الانترنت، لأن الشركة باتت مع الوقت “واحدة من المؤسسات الأوسع نفوذاً في العالم”، بحسب وصف مجموعة وبي أوردز.
وفي العام 2006، شهد انفجار ظاهرة عرض الفيديو عبر الانترنت، وذلك مع ازدياد سعة الانترنت حول العالم وتزايد سرعته، إلى جانب ظهور موقع الفيديو الشهير “يوتيوب (http://www.mushahed.net/vb/جوجل/يوتيوب)” واستخدامه مشغل الفيديو “أدوبي فلاش،” حيث اعتبرت مجموعة “وبي أوردز” أن هذا التطور كان له تأثير هائل يمتد في كل المجالات.
وشهد أيضاً العام 2006 انطلاق مجموعة من المواقع الاجتماعية وأبرزها موقع “فيسبوك (http://www.mushahed.net/vb/فيسبوك)” والذي تحول ما الوقت من مجرد منتدى يضم مجموعات طلابية إلى مجتمع تعارفي إلكتروني عالمي، وكذلك موقع التدوين المصغر “تويتر (http://www.mushahed.net/vb/تويتر)“.
وفي السنة التي تلت، كانت شركة “آبل” قد أحدثت نقلة هائلة عبر طرحها هاتف “i Phone” في العام 2007، والذي كان له أبعد الأثر في ظهور الهواتف المحمولة الذكية.
وفي العامين الأخيرين، كانت الأحداث السياسية أبرز ما عرفته شبكة الانترنت، ففي سنة 2008، لعبت الشبكة العنكبوتية دوراً كبيراً في نقل أحداث الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث تجمع المناصرون على الشبكة، وخاض المتنافسون بعض معاركهم عبرها.
وأما في العام 2009، فكانت تداعيات الانتخابات الرئاسية الإيرانية أبرز ما شهدته الشبكة، وذلك بعدما فرضت طهران حظراً رسمياً على وسائل الإعلام، فقام آلاف المحتجين الإيرانيين بتحميل الصور والمعلومات على شبكة الانترنت، بحيث عرف العالم يوميات المظاهرات الإيرانية بشكل لم يسبق له مثيل.



تحياتي