مشاهدة النسخة كاملة : صيداتنا يبعن الملاحف والبخور والحب الحر في المنتدى الدولي لمناهضة العولمة


أبوسمية
02-09-2011, 05:41 PM
صيداتنا يبعن الملاحف والبخور والحب الحر في المنتدى الدولي لمناهضة العولمة

http://www.chilouhefchi.net/local/cache-vignettes/L297xH300/arton169-22d08.jpg

قال لنا واحد من أهل دكار إن العالم عدل ملتقى دولي في داكار، يقول فيه شيء مقاطيع العالم شيئا من الكلام الخاسر لرواية يقال لها الرأسمالية، وهي بالعربية تعني العالم المشعشع الذي عنده شيء لا ينتهي من الفضة.
وقال مخصور الأخبار الذي يشارك في الهيش الدولي في دكار إنهم في هذا الملتقي قالوا إن أمريكا وأهل الفضة هم الذين قعروها بالفقراء، وطالب المشاركون في المنتدي الدولي جميع دول العالم بفتح دكاكين تبيع بشعر مخفض للفقراء مثل "دكاكين التضامن" التي فتحها ولد عبد العزيز.
واعتبر المشاركون الذين يزيد عددهم على 20 ألف شخص من المسلمين و النصارى والمجوس، والذي أشركوا إن الرأسمالية وافية، وقالوا إن الاشتراكية هي المعلومة في هذا الحلق الذي سوف يقتله قلة شيء، وعندما سألنا عن الاشتراكية، قيل لنا إنها تعني شين الدين نعوذ بالله، وأن شيخهم الكبير لا يشم التراب، مع أن لحيته كبيرة.
موجبه أن المجتمع المدني الموريتاني جاء للمشاركة في هذه الرواية، ولكنها ليست متفاصلة له، وبعضهم كان يظن أنه ستدخله منها طرنيشة، والبعض الآخر مربوط رأسه في هذا الخلق، والذي نحن مغرشين عليه هو أن جماعة من صيداتنا نشرت حصائر في المنتدى الدولي في جامعة دكار، ونشرت عليها الملاحف للبيع، مع بعض من البخور، والرشوش، والحب الحر وفهم النصارى أن هذا المعرض معارض للعولمة، وأن الكهلات اللواتي يبعنها هذه الروايات كهلات شيوعيات من دهر لينين واستا لين، فكان الإقبال كبيرا على ملاحفهم، مع صعوبة ترجمة معني تسمية الحب الحر إلى البرتغالية والإسبانية التي يتكلم بهما نصف المشاركين.
هذه الرواية جعلت واحدة المجتمع المدني الموريتاني تقول إن بياعات الملاحف اللواتي عرضن بضاعتهن في جامعة داكار، ليس لتمثيل المجتمع المدني فقط، بل لتمثيل المجتمع البدوي أيضا.

نقلا عن ش إلوح افش