مشاهدة النسخة كاملة : المجموعة الحضرية بين الماضي والحاضر (محمد ولد سالم)


أبو فاطمة
02-08-2011, 04:02 PM
المجموعة الحضرية بين الماضي والحاضر (محمد ولد سالم)

المهنية فى التعامل مع القضايا والآخرين تقتضى الحياد والأمانة فى التحليل والتعامل بأناقة وصدق والإتيان بالأدلة والبراهين على كل مامن شأنه إثارة إستفهام أو شك لدى الرأي العام.
وسنحاول -إن شاء الله- فى هذا المقام الإلتزام بهذالمنهج فى تعاملنا مع ماضي وحاضر المجموعة الحضرية.ذلك أن الكلام عنها- فى كل مرحلة- من ناحية الأداء الوظيفي يقتضي تقييما لنشاطها من حيث خدماتها وقيمتها المضافة.
أما التقييم المرحليلها فيقتضى كذلك أخذ عيينة مخبرية للفحص أو بالأحرىمقارنة مرحلتين من عمرها وبكل مهنية كي يتسنى لنا وللرأي العام الفرق بين تلك المرحلتين إيجابا أوسلبا.
فالمجموعة الحضرية فى الماضي وبالتحديد قبل 2007* قبل فترة رئيسها أحمد ولد حمزة* كانت البلاد فى تلك الفترة تعيش ألوانا قزحية من الفساد والظلم ولم يكن للمجموعة الحضرية قدرة الممانعة من الفساد حينها نتيجة الإهمال وقلة وضعف الموارد المادية والبشرية إضافة إلى حداثة سنها فى مجال الخدمات.ولم تكن وقتها سوىزمرة من المفسدين تحصيل الجبايات همهم وظلم المواطن شعارهم والجبن من أداء الخدمات دينهم الوظيفي.لاخدمات ولامشاريع إلا على الورق.
أما مرحلة 2007 وبالتحديد مابعد تسلم السيد أحمد ولد حمزة لرئاستها **المجموعة الحضرية**فقد كانت وبدون شك بداية إصلاح حقيفي لهذه المجموعة-لأن كل شيئ أفضل من الفساد أحرى إذاكان إصلاحا-وإذاماعلمنا أن رئيسها الجديد من غير الفسدين الذين كانوا يعبثون بمقدارات وخيرات المجموعةالحضرية التى كانوا يديرونها حسب زعمهم.
ففى 2 يناير 2007 كان عدد العمال فى المجموعة الحضرية والبالغ عددهم 362 عامل يرزحون تحت حالة إقتصادية خانقة متمثلة فى تأخر رواتبهم للشهر الثالث عل التوالى*من 2006*وديون بالملايين كان بعض الشركاء الخصوصيين و بعض الشركات الرسمية ( شركتي الكهرباء و الماء و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ) تطالب بها المجموعة الحضرية مع وضع مخجل عاشته المجموعة و كان وراء توتير علاقاتها بشركائها الدوليين دفع بعضهم الي التهديد بتجميد عضويتها بسبب رفضها لدفع الاشتراك المترتبة عليها لتلك الجهات
و قد قام رئيس المجموعة السيد أحمد ولد حمزة بإجراءات مستعجلة على ثلاث محاور- من اجل إعادة تصحيح الخلل و ضبط امور المجموعة -أهمها :
1ـ إعادة هيكلة المجموعة من جديد و تحديد اولويات العمل وتحديد حاجيتها من العنصر البشري بناء علي متطلبات العمل بدلا من الإكتتاب الذي كان يتم عن طريق المجاملة .
2ـ تقليص الاعباء غير الضرورية مع حملة تحصيل واسعة بهدف توفير موارد مالية للمجموعة بغية تصحيح و ضعيتها ووضع حد للصورة الثقيلة التي كانت تعيشها قبل سنة 2007 و هو ما مكن من دفع الديوان المستحقة للدولة و الخصوصيين علي حد سواء مع دفع متأخرات العمل والإنتظام في دفع اجور عمال المؤسسة بشكل دائم بينما تخلصت المجموعة من العمال غير الدائمين و غير الضروريين للعمل .
3ـ إعادة الثقة في المجموعة من خلال إعادة تحسين صورتها خارجيا بدفع كل الاشتراكات المترتبة عليها و تفعيل دورها كعضو نشط في كل التجمعات دات الاهتمام المشترك .
إلا ان اهم العقابات التي واجهت العمل كانت العقليات المتحكمة في نفوس العاملين بالمؤسسة من جهة حيث كانت الفوضى و غياب أي نظام هي عنوان المؤسسة , و كدلك العقليات التي تحكم دافعي الضرائب بموريتانيا و هو ما دفع الادارة بوضع نظام عمل صارم .
إضافة إلى غياب دعم الدولة بل ومصادرتها لحوزات ترابية تابعة للمجموعة الحضرية: الساحة الواقعة شمال ملعب العاصمة تلك الساحة التى إستطاعت المجموعة وبجهودها الذاتية إنتزاعها من رجال أعمال وذلك بعد إلغاء تلك العقود العبثية التى كانت تمكنهم من الأستيلاء على هذه البقعة .كما صادرت الدولة تلك الحوزة الواقعة قرب المدرسة8 بالعاصمة والتى كانت تابعة للمجموعة الحضرية. وفى نفس السياق لم تتمكن المجموعة الحضرية بالمقابل من الحصول على حوزات ترابية لتشيد بعض المشاريع التى تمكنت من تحصيل تمويلها من شركاء أجانب متل مشروع توسيع سوق العاصمة.
ويعتبر مشروع تنظيف مدينة نواكشوط من أهم المشاريع التى أنجزتها المجموعة الحضرية التى تعاقدت مع شركة بيزارنو لهذالغرص الأمر الذى خدم المواطن من جهتين إحداهما مساعدته على نظافة بيئته والأخرى توفير فرص عمل جديدة له.
كما أن هناك أيضا:
مشاريع قيد الانجاز :
قررت الادارة ان تجعل من 2010 سنة انجازات بعد ان كانت السنوات الاولي سنوات تصحيح للوضعية الداخلية و تحصيل الموارد , و لذا قررت إطلاق مجموعة من المشاريع معتمدة علي فائض مالي يقدر بمليار و 800 مليون أوقية كانت نتيجة لسياسة جبائية قادها رئيس المجموعة الحضرية مع ترشيد للإنفاق و ضبط للصرف كان له الاثر البالغ في تطويرالامور .
و من اهم المشاريع المستقبله التي تنوي المجموعة القيام بها مشاريع مياه داخل البلدياتالتسعة يستفيد منها السكان بدعم أوربي ( الاتحاد الاوربي و بلدية "لاوزان" السويسرية) و بنية تحتيه و منتزهات تنوي المجموعة إقامتهاحاليا لتحسين صورة نواكشوط الحضارية مع ملتقيات طرق و مواقف للسيارات متطورة حددت أماكنها و تمويلها جاهز لدي المجموعة الحضرية وستبدأ مناقصتها قريبا.
المجموعة دفعت مبلغ 80 مليون أوقية كمساعد نقدية للبلديات من اجل انجاز مشاريع تنموية لصالح السكان و انا تنوي ضخ المزيد لصالح الاستثمار في مشاريع تخدم الموطنين .
كما ان المجموعة التي تمتلك سرب من السيارات و الشاحنات و الصهاريج و 40 دراجة لصالح شرطة المياه المنوي تاسيسها من قبل رئيس المجموعة الحضرية بعد ان كانت الامور عشية تسلمها بالغة السوء حيث لا توجد و لا سيارة واحدة جاهزة للاستعمال .
و من اولويات المجموعة هو اطلاق ثلاثة تمت المصادقة و علي تمويلها و هي
1ـ مشروع الطاقة الشمسية بنواكشوط من اجل خلق طاقة بديلةو صديقة للبيئة ولتعويض النقص الحامل في مجال الكهرباء داخل العاصمة مند سنوات .
2 ـ تطوير ساحة استثمار نهر السنغال و جعلها منتزها عاما بعد سنوات من الضياع .
3ـ مشروع "بركين" الموجه لتجهيزو دعم البلديات و المجموعة الحضرية و الممول بمبلغ 7 بملايين يورو والهادف إلى توسيع شبكة الطرق الحضرية وإنجاز مشاريع تنموية لصالح سكان انواكشوط بإشراف من البلديات وتكوين الطاقم البلدي وتحديثه.
تلكم هي المجموعة الحضرية قبل وبعد2007 ولكم حق التعليق.

نقلا عن الأخبار