مشاهدة النسخة كاملة : الجارديان : لم يعد بوسع العالم تجاهل الإخوان المسلمين


أبو فاطمة
02-07-2011, 06:11 PM
الجارديان: لم يعد بوسع العالم تجاهل الإخوان

أكد إيان بلاك محرر شئون الشرق الأوسط بصحيفة (الجارديان) البريطانية أنه من الصعب إجراء تحول ديمقراطي ناجح في مصر بدون مشاركة جماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنت وأثبتت أنها قادرة على العمل داخل النظام الديمقراطي.
وقال إن العالم كله أصبح ينظر الآن إلى الجماعة، التي أصبحت تحظى بالتدقيق والمتابعة في الداخل والخارج منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد النظام الحالي في مصر.
وأشار إلى أن الإخوان تعتبر أفضل جماعة معارضة منظمة في مصر وتتمتع بالنفوذ منذ تأسيسها عام 1928م، كما تمكنت من تحسين صورتها خلال السنوات الماضية على الرغم من أنها ما زالت تواجه العديد من الأعداء.
وقال: إن نظام الرئيس المصري حسني مبارك تعمد تزوير الانتخابات الأخيرة بشكل خاص؛ لأنه يعلم أن الجماعة كان من الممكن أن تحصد أكثر من 20% من مقاعد مجلس الشعب المصري الذي قاطعت الجماعة انتخابات جولة الإعادة فيه؛ مما جعل النظام يعاود اعتقال أعضائها ويغلق مكاتبها ويلعب من جديد لعبة القط والفأر، في وقت أعلنت فيه قيام النظام باعتقال 6 آلاف من أعضائها العام الماضي.
وأضاف بلاك أن الجماعة تحظى بشعبية بسبب أنشطتها الخيرية والاجتماعية وسمعتها الطيبة، وبعدها عن الفساد، مشيرًا إلى أن عمر سليمان نائب الرئيس المصري ورئيس المخابرات السابق قال عام 2006م إن جماعة الإخوان ليست جماعة دينية ولا اجتماعية ولا سياسية، وإنما هي مزيج بين هؤلاء جميعًا.
وتحدث عن أن العديد من التوقعات تشير إلى أن الجماعة ليس بمقدورها الحصول على الأغلبية المطلقة في أية انتخابات نزيهة قادمة في ظل نظام متعدد الأحزاب، لكنها من الممكن أن تحصد ما بين 25% إلى 40% من مقاعد المجالس البرلمانية.

نقلا عن إخوان أون لاين