مشاهدة النسخة كاملة : أنظار الأفارقة تتجه لنواكشوط وفرنسا تدفع بشروط الأوربيين


أبو فاطمة
02-07-2011, 10:20 AM
أنظار الأفارقة تتجه لنواكشوط وفرنسا تدفع بشروط الأوربيين

نواكشوط (الأخبار): استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم الأحد 06 فبراير 2011 بالقصر الرئاسي في نواكشوط "آندري دي اوليفييرا جوو سانغو" مبعوثا خاصا من رئيس جمهورية آنغولا "ادواردو دوسانتوس".
وبحث الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مع المبعوث الآنغولي خلال اجتماع بالقصر الرئاسي – حسب الوكالة الرسمية للأنباء- أوجه التعاون بين موريتانيا وآنغولا ، والعلاقات المشتركة بين البلدين ، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ومن المحتمل أن يكون الموفد الأنغولي قد بحث مع الرئيس الموريتاني تطور الوضع بساحل العاج قبل اجتماع الرؤساء الأفارقة المرتقب بنواكشوط بناء على تفويض من الاتحاد الإفريقي.
وتعتبر "أنغولا" إحدى الدول المساندة للرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو والظهير القوي له حاليا بالمنقطة بعيد توتر علاقاته السياسية مع عدد من دول الجوار وبعض الأطراف الغربية.
وقد وصل وزير التعاون الفرنسي للقاء رئيس لجنة الرؤساء الأفارقة محمد ولد عبد العزيز لمناقشة الأوضاع بساحل العاج ، والتذكير بشروط المجتمع الدولي ودعواته الصارمة للرئيس لوران غباغبو من أجل مغادرة السلطة وتسليم مقاليد الأمور إلى الفائز بالانتخابات الرئاسية الحسن وترا.
ومن المقرر أن يغادر وزير التعاون الفرنسي بعد ذلك إلى بوركينا فاسو للقاء ابليس كومباوري وسط معلومات أولية عن وساطة فرنسية كذلك لإذابة الجليد بين الرئيس البوركينابي ابليس كومباوري والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بعد توتر العلاقات الثنائية بينهم قبل شهرين.
ومن المقرر أن يصل إلى نواكشوط رؤساء خمس دول إفريقية في الأيام المقبلة لبحث سبل إيجاد تسوية لازمة الحكم في ساحل العاج ، وهم وجاكوب زوما (جنوب إفريقيا) و غودلاك جوناتان (نايجيريا) و روبار موغابي (زيمبابوي) و هيفيكيبوانيي بوهامبا (ناميبيا).

نقلا عن الأخبار