مشاهدة النسخة كاملة : حكومة جديدة من الصحفيين


أبو فاطمة
02-06-2011, 06:15 PM
حكومة جديدة من الصحفيين: ولد محنض.. وديعه..ولد أمدو.. ولد عمير.. ولد الزوين..التاه.. شنوف..ماموني..ولد علاتي..عبادي

إذا كان فخامة القيادة الوطنية يريد أن يستريح من الصحافة الحرة، وتعطي لحكومته العافية، فإننا ننصحه أن يعدل حكومة من الصحافة، وإذا كان لا بد له من مولاي ولد محمد لغظف، فيمكنه أن يبقى في الوزارة الأولى، فهو رجل مظبوط، لا يعدل شيئا خاسرا، ولا يعدل شيئا صالحا، ولكن يجب أن تكون الحكومة على النحو التالي:
- وزير العدل: الحسين ولد محنض، من جريدة (الأمل) لأنه لن يظلم أحدا، ولن ينفع أحدا، ولن يضر أحدا، وحاصل على الإجازة في القانون، قبل وزير العدل الحالي الذي لا نعرف اسمه.
- وزير الشؤون الخارجية والتعاون: محمد عالي ولد العبادي، من جريدة (المستقبل) فهو كثير الأسفار، ولا يستقر إلا إذا كان في طائرة، ويحب أن يزور جميع بلدان العالم في يوم واحد، وضامنون لكم أنه سوف يكون أكثر أسفارا وأخبارا من الناها منت مكناس، ولن يقضي امرا قبل ان يستشير فخامة القيادة الوطنية.
- وزير الدفاع الوطني: شنوف ولد مالكيف من موقع (الطواري) فهو ضابط سابق، ومعروف بالظبطة، والخبرة في أمور العسكر، ويداه متفاصلتان، وهو وتوماني توري أصحاب، وقد يقنعه بأن يحكم عنا الذي لا نقدر له على شيء.
- وزير الداخلية واللامركزية: محمد عبد الرحمن ولد الزوين ، من جريدة (السفير) فهو يعرف جميع قبائل موريتانيا، ومن منهم يعول عليه في الانتخابات القادمة، كما أنه اكثر خبرة من الوزير محمد ولد ابيليل في الوالي الذي يصلح للمكان الفلاني، والحاكم الذي يصلح للمكان الفلاني، ووراء ذالك كله فهو يطير من الكف، ولا يمكن أن توخظ الأمور من فوق رأسه.
- وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية: محمد فال ولد عمير، خلفا لسيدي ولد التاه، فهو أخبر منه في النصارى، وفي المسلمين، وفي البنك الدولي، وابير التورس والتاكيلات ليسا بعيدين من الملزم، وبذالك تحتفظ المذرذرة بالمقعد الوزاري المهم.
- وزير المالية: التاه ولد أحمد من يومية (الفجر) وجريدة (أشطاري) فهو يعرف الحساب والعقاب، وهو وعمير عظم بلا مفصل، كما أن المالية والاقتصاد والتنمية عظم بلا مفصل، ولكي لا يغضب أهل بوتيلميت، ويقولون إنهم مهمشون، فأعظامهم كثيرة هذه النوبة.
- وزير التعليم الأساسي: الهيبة ولد الشيخ سيداتي من (الأخبار اينفو) فأهل الشرق لا يمكن أن تنتقص حصتهم في الحكومة، كما أنه مقرب من تيار مقرب من محمد غلام ولد الحاج الشيخ، ويمكن أن يكون معينا لمحاربة التطبيع مع الكيان الصهيوني.
- وزير التعليم الثانوي والعالي: الحسين ولد امدو، فهو دكتور، وكلام، وخبير في سلالات الجرائد، وسوف يحل مشكلة الخمسين في المائة للطلبة، لكن المشكلة أن أهل الشرق ظاهر لهم إنه واحد من أهل القبلة.
- وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي: رياض ولد أحمد الهادي، ولا نعرف لماذا؟
- وزير الوظيفة العمومية: سي ما مادو، فالحكومة لابد لها من كوري أو اثنين لكي لا تكون عنصرية، كما أن سي ممادو من أغدج الصحافة، والوظيفة العمومية ليست فيها شغلة كبيرة، ويمكن لصاحبها أن يستريح.
- وزير التشغيل والتكوين المهني: عمر المختار، من جريدة (لوتانتيك) فهو صالح لأن يكون كوريا، وصالح لكي يكون بيظانيا أخظر، كما أنه لن يفاصل أحد شيئا من كلامه، وأهميته في أنه شاطر، ووزارته إما صالحة وإما خاسرة.
- وزير الصحة: حبيب الله ولد أحمد، وسوف نقول إنه واحد من أهل كوبني، وقطعا أنه يعرف مشاكل الوزارة، وإذا لم يصلحها، كان الله وبقي.
- وزير الطاقة والبترول: أحمد باب ولد علاتي، فهو دائما واحل في البترول، وكل يوم يقول لك إن البترول طلع، أو البترول نزل، أما الطاقة فيجب أن نعفيه منها لأنه لا طاقة له بها، إلا إذا كانت الطاقة الشمسية.
- وزير الصيد والاقتصاد البحري: أحمد ولد الشيخ من جريدة (القلم) فهو لا بد له من أن يملك شركة للصيد، ويعرف نقاباته، وشرائكه، وأسماء الحوت، من ياي بوي التي يعرفها فقراء ولد عبد العزيز، إلى تشوف، التي لم نذقها في أعمارنا.
- وزير التجارة والصناعة التقليدية والسياحة: أحد يتركها لوزيرها الحالي بمبه ولد درمان، لأنه لن يفتصل معها، وإذا افتصل معها سوف يذهب إلى طب جاه، وذالك لا نريده.
- وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي: محمد فال ولد لمرابط من جريدة (ش إلوح افش) لأنه يعرف أرقام جميع النيمروات والساحات العمومية والشوارع، ودائما عند واحد من الحكام، في قضية تتعلق بالإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.
- وزير التنمية الريفية: الرسول ولد الخال، فهو واحد من أهل لبراكنة، وعنده أخبار أهل السند والهند، ويعرف الزراعة، وواحد من بلطجية النظام.
- وزير التجهيز والنقل : كامارا صيدي موسي من جريدة (لا نوفيل أكسبرسيوه) وقد اخترنا له هذا المقعد لأنه كان في زمن الحزب الجمهوري الأول خاصا بأهل سيلبابي.
- وزير المياه والصرف الصحي: عبد الله ولد اتفاغ المختار
- وزير الصناعة والمعادن: أحمد ولد أباه من (صحراء ميديا) فهو يحفظ أرقام رخص التنقيب عن المعادن التي تصدر عن مجلس الوزراء، والغريب أنه لا يهمه إلا الرخص،
- وزير الثقافة والشباب والرياضة: هذه الوزارة أحد يعطي نصفها الأول لسيدي ولد لمجاد ونصفها الثاني لأحمد ولد وديعة، فالأول يحب الثقافة، والثاني يحب الشباب والرياضة.
- وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان: هذه الوزارة أحد يقسمها بين محمد سالم ولد الهيبة الذي يصرح للصحافة كل يوم، والعميد ماموني ولد المختار الذي مكتوب في بطاقة تعريفة أن محل الإقامة هو البرلمان.
- وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة: عزه منت مولاي، لأن هذا المنصب لابد له من امرأة، وهي المرأة الوحيدة التي نعرف في الصحافة المستقلة.
- الوزير المنتدب لدي الوزير الأول المكلف بالبيئة والتنمية المستديمة: محمد نعمه عمر، من جريدة (الحرية)
- الوزير المنتدب لدي الوزير الأول المكلف بعصرنة الإدارة وتقنيات الإعلام والاتصال: عيسى ولد اليدالي، فهو حلال مشاكل جميع المواقع الاليكترونية، وواحد من بلطجية الحزب الحاكم.
- الوزير المنتدب لدي الوزير الأول المكلف بالشؤون المغاربية: أحمد سالم ولد البخاري، من قناة الجزيرة،لكي يتمونك تعدال نشرة مغاربية على فرارة نفسه.
- الأمين العام للحكومة: الشيخ التيجان جا من جريدة ( رينوفاتير) لأن هذا المنصب خاص بالهالبولار.
هذه الحكومة كنا نحب أن يكون فيها شيخنا ولد النني، إلا أننا لا نعرف هل يحب أن يكون وزيرا أملا؟ كما أن الوزراء الذين حل محلهم الصحفيون لن يتكلموا، لأنهم خائفون من الصحافة، ولا يمكن أن تنتقد الصحافة هذه الحكومة فهي خبطتها التي ترقص عليها.

نقلا عن ش إلوح افش