مشاهدة النسخة كاملة : التقشف في أسفار الموظفين إلى الخارج


ahmed
02-09-2010, 08:07 PM
http://tawary.com/local/cache-vignettes/L147xH200/arton1715-65228_1_-47ea6.jpg
طالب الوزير الأول، الدكتور مولاي ولد محمد الأغظف، في تعميم موقع بتاريخ 25 يناير 2010، كافة الوزراء بالسهر مستقبلا على مستوى قطاعاتهم على "دراسة" ما يقدم إليهم من مهمات قصد التصديق عليها "دارسة متأنية تركز على تلك المهمات من حيث أهميتها ووجاهتها وفائدتها على الدولة وكذلك من حيث كلفتها".

وأوضح ولد محمد الأغظف في تعميمه، الذي يأتي –حسب نص التعميم- عملا بترتيبات المادة 3 من المرسوم رقم 021/09 الصادر بتاريخ 19 يونيو 2009، أن من واجب الوزراء أن لا يرسلوا في مهمة إلى الخارج سوى الموظفين الذين تقابل وظيفتهم ومستواهم المهمات المطلوب إنجازها، وأن يقلصوا من عدد أولئك الموظفين الموفدين ضمن بعثات نحو الخارج إلى الحد الأدنى الضروري لكل مهمة.

وأضاف تعميم الوزير الأول أن "بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية -كلما كان ذلك ممكنا- ستتولى تمثيلنا تفاديا للتنقلات المكلفة". قرار الوزير الأول في حكومة الرئيس محمد ولد عبد العزيز يأتي في إطار ما أسماه "عقلنة النفقات العمومية التي تشكل إحدى أولويات برنامج الحكومة" حيث طلب من أعضاء الفريق الحكومي الذي يقوده أن يتحلوا "بأكبر قدر من الصرامة في تسيير بعثات الدولة إلى الخارج".

تجدر الإشارة إلى أن هذا التعميم جاء تطبيقا لمرسوم صادر قبل الانتخابات الرئاسية الماضية، أي قبل تنصيب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الحالية. كما يأتي بعد أن تمت المصادقة –من طرف البرلمان- على قانون المالية لسنة 2010، والذي حدد لكل قطاع وزاري ميزانيته التي تضمنت بنودا تتعلق بالأسفار والمهمات الخارجية، ورصدت لها مبالغ محددة؛ الأمر الذي يجعل من الوارد التساؤل حول مدى انسجام قرارات الحكومة، مع البرامج العامة للدولة.. وهو تساؤل يفضي لمجموعة من علامات الاستفهام التي تتصدرها تلك المتعلقة بالوجهة المحتملة للمبالغ المرصودة في ميزانية الدولة لهذا الجانب المتعلق بالبعثات الحكومية إلى الخارج.

خاصة وأن التعميم أشار إلى أن بعثات موريتانيا الدبلوماسية والقنصلية عبر العالم قد تتولى القيام بالمهمات التي يمكن أن يشملها إجراء تقليص النفقات؛ وهي البعثات التي يشكو معظم القائمين عليها من شح الموارد المالية مقابل الغلاء الملحوظ في البلدان التي يتواجدون بها.

المصدر : الطواري

أبو فاطمة
02-10-2010, 04:27 AM
نسأل الله العلي القدير أن يوفق الرئيس وأعوانه للجم الموظفين أكلة المال العام ويوفقهم للبحث عن وسيلة تخفف عن المواطن المسكين ونسأله أيضا أن يوفق الرئيس لتعيين الموظفين الذين يخافون الله تعالى ويوفقه لمراقبتهم ومتابعتهم.

أبوسمية
02-10-2010, 07:01 AM
لايمكن إصلاح الأوضاع في البلد إلا عن طريق الأكفاء الأقوياء الأمناء ولاتوجد هذه الصفات إلا في الذين تربوا تربية إسلامية صحيحة