مشاهدة النسخة كاملة : السوريون لم يستجيبوا لنداءات بالتظاهر بعد صلاة الجمعة


ابن تيارت
02-05-2011, 11:28 AM
السوريون لم يستجيبوا لنداءات بالتظاهر بعد صلاة الجمعة

لم يستجب السوريون إلى دعوات بالتظاهر التي تم تداولها عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ضد “الحكم الفردي والفساد والاستبداد” بعد صلاة الجمعة في كل المدن السورية . فيما أكد مواطنون سوريون أن الدعوات مصدرها الكيان الصهيوني .

وشهدت العاصمة السورية دمشق، التي شهدت أمطاراً غزيرة، حركة طبيعية في الساحات العامة والأحياء السكنية والأسواق الشعبية، إلا أن حضورا أكثر من المعتاد لعناصر من الأمن باللباس المدني سجل على مفارق الطرق الرئيسية .

وكانت مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي لم تكشف هويتها دعت الشباب في مختلف المدن السورية عبر صفحة بعنوان “بيان الثورة السورية ليوم الغضب” إلى التظاهر بعد صلاة الجمعة ليكون “أول ايام الغضب للشعب السوري الأبي” .

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” دعت السلطات السورية، في بيان، إلى احترام حق السوريين في التظاهر السلمي مطالبة إياها “بالكف فوراً عن تهديدها ومضايقتها للمتظاهرين” المتضامنين مع الانتفاضة في مصر .
في غضون ذلك، تحول الواقع الافتراضي الإلكتروني السوري إلى ساحة حرب حقيقة خلال الأيام الماضية بين مؤيدي الرئيس بشار الأسد وبين ما يسمون أنفسهم افتراضياً (معارضون) من خلال الدعوة التي يطلقونها للاعتصام للمطالبة بالإصلاحات سياسية واقتصادية .

وعلى أرض الواقع السوري لم يشهد وجود لهؤلاء المعارضين بينما شهدت شوارع دمشق وعلى مدى اليومين الماضيين مسيرات شاركت بها عشرات السيارات التي تحمل علم سوريا وصور الرئيس الأسد يخرج من نوافذها شبان يهتفون “بروح بالدم نفديك يا بشار” .
ونشرت بعض مواقع المعارضة و”فيسبوك” و”تويتر”، دعوات إلى الاعتصام أمام البرلمان السوري، الخميس الماضي، للمطالبة بتحسين الوضع المعاشي .

وتواجد أمام البرلمان العديد من مراسلي وكالات الإنباء العالمية وبعض المحطات الفضائية العربية والدولية بينما لم يحضر أحد من مطلقي تلك الحملات .

وقال محمد ابراهيم، وهو طالب جامعي “لن يحضر احد أمام البرلمان وهؤلاء الذين يطلقون الحملات المغرضة هم خارج الحدود بل هم داخل الكيان الصهيوني ومن بعض الدول الأخرى” .

وأضاف إبراهيم “لقد تتبع الشباب السوريون مصادر تلك الرسالة فتبين أن بعضها موجه من “إسرائيل