مشاهدة النسخة كاملة : مقتل دركي في مواجهات مسلحة مع القاعدة


أبو فاطمة
02-04-2011, 04:16 AM
مقتل دركي في مواجهات مسلحة مع القاعدة

الأخبار (نواكشوط ) : قتل دركي واحد على الأقل في مواجهات مسلحة ظهر اليوم الخميس (03/02/2011) مع عناصر القاعدة قرب "لكصيبه 2" حينما حاول رجال الدرك الاقتراب من عناصر التنظيم وهم يغادرون المنطقة باتجاه الحدود السنغالية.
وقال مصدر مطلع في اتصال مع وكالة الأخبار المستقلة إن عناصر القاعدة فخخوا الطريق أمام رجال الدرك لدى محاولتهم الخروج من الأراضي الموريتانية وإن الاشتباكات بالأسلحة الرشاشة لاتزال متواصلة حاليا.
ويقول خبير بشؤون الجماعات المسلحة لوكالة الأخبار المستقلة إن القاعدة أعملت "طريق النجاة" المعروف لدى قادة التنظيم وأجهزة الأمن في محاولة منها لسحب عناصرها من الأراضي الموريتانية بعيد تفجير الرياض.
وتعتمد الفكرة - التي دائما ما ينتهجها عناصر التنظيم - في التوجه إلى أقرب نقطة حدودية للاستفادة من عامل الوقت والغطاء النباتي والأشجار وما يوفره النهر من سرعة في التحرك وقدرة على الاختباء في حقول الأرز المنتشرة بالمنطقة والنباتات على الطرف الآخر تحسبا لتعاون إقليمي قد تلجأ إليه نواكشوط في مواجهة أفراد التنظيم.
ووفق المعطيات الحالية فإن عناصر الدرك دخلوا في اشتباك مع اثنين من عناصر القاعدة يتم البحث عنهما منذ يومين بعد تعطل سيارتهم قرب "قرية معطل مولانه" لدى مطاردتها من قبل إحدى دوريات الدرك بالمنقطة إثر اعتراضهم من قبل نقطة تفتيش متحركة بسيلبابي.
غير أن مصادر أخرى لم تستبعد إمكانية دخول سيارة ثالثة كانت قد دخلت قبل أيام إلي موريتانيا على خط المواجهة خصوصا بعد انقطاع أخبارها وعدم تمكن الطائرات العسكرية من رصدها أو الحصول على أخبارها.
وتقول مصادر الأخبار إن الطيب ولد سيدي عالي هو من يقود السيارة بوصفه القيادي المكلف من قبل التنظيم بالإشراف على عملية نواكشوط من حيث التخطيط وجلب المستلزمات وإدخال العناصر المستعدة للانتحار إلى الأراضي الموريتانية عبر طريق وعر.
ووفق ما نقلته قيادة الأركان الوطنية صباح اليوم الخميس فإن السيارات التي كانت بحوزة عناصر التنظيم هي من نوع (تويوتا لاندكريزير) رباعية الدفع ، تحمل كل واحدة منها حاوية من الحديد بداخلها حوالي 1500 كيلوغرام من مسحوق أبيض شديد الانفجار ، وتم وصل الحاوية بجهاز تفجير يمكن التحكم فيه عن طريق زرين في غرفة قيادة السيارة".
وتقول إدارة الاتصال إن "الأسلحة التي كانت على متن السيارة ، تشمل قاذفة صواريخ "أربي جي 7" مع ذخيرتها المكونة من 5 قذائف من عيار 40 مم وبندقيتين فرديتين من نوع "كلاش" و22 مخزنا للطلقات معبأة ، تبلغ سعة كل واحدة منها 30 طلقة ، إضافة إلى حقائب معبأة بنحو 2000 طلقة من الذخيرة الحية.
وتضم الأسلحة كذلك لغما مضادا للدبابات وجهاز تشغيل للتحكم في التفجير وقنبلة يدوية وقنينة غاز تم تصميمها وتعبئتها بمواد متفجرة .

نقلا عن الأخبار