مشاهدة النسخة كاملة : مزارعو دار النعيم يشكون استحواذ الشركات الأجنبية على مزارعهم


أبوسمية
02-02-2011, 08:04 AM
مزارعو دار النعيم يشكون استحواذ الشركات الأجنبية على مزارعهم

http://img72.imageshack.us/img72/971/indexphprexresize444wds.jpg

المزارعون أكدوا أنهم يملكون الأراضي الزراعية منذ ثلاثين سنة ولن يتركوها للشركات الأجتبية (الأخبار)

ناشد أصحاب المزارع بدار النعيم السلطات بالتدخل العاجل لإرجاع مزارعهم التي استحوذت عليها إحدى الشركات الأجنبية واستجلبت جرافات للقضاء على الأرض والزرع.
وقال المزارعون إنهم يملكون تلك المزارع من عهد الرئيس الأسبق محمد خون ولد هيدالة وأن جميع حكام المقاطعة المتعاقبين يعرفون ذلك ، وأن لديهم أوصالا ووثائق بتشريع الأراضي ، ولن يقبلوا لأي كان بالاستحواذ على مزارعهم أو استلابها بالقوة.

http://img696.imageshack.us/img696/971/indexphprexresize444wds.jpg

الجرافات بدأت بجرف تعاونيات زراعية لأرامل وحطمت أخبيتهم (الأخبار)

وأضاف المزارعون أن عددهم يبلغ أكثر من 800 مزارع ومزارعة أغلبهم موزعون بين بعض التعاونيات ، وأنهم فوجئوا قبل أيام بجرافات تجتاح مزارعهم ولجؤوا إلى حاكم مقاطعة دار النعيم فأخبرهم بأن منطقتهم -الواقعة شرق شارع المقاومة المعروف محليا بشارع عزيز- ، تتبع لمقاطعة توجنين ، غير أن حاكم مقاطعة توجنين أرجعهم هو الآخر إلى حاكم مقاطعة دار النعيم ذ، وبقوا في دوامة بين الحاكمين.
وقالت المزارعة خديجة بنت محمدو إن المقاول الذي قدم مع الجرافة أكد لها أنه سيبدأ فقط بمزارع المستضعفين والمعوقين ويمنيهم بأن الشركة الغربية ستقدم لهم تعويضات تفيدهم وتغنيهم عن الزراعة ريثما يمضي الوقت ويكتمل البناء..

http://img833.imageshack.us/img833/971/indexphprexresize444wds.jpg

المزارعة تسلم بنت ابلال قالت إنها لن ترحل من مزرعتها حية (الأخبار)

وأكد المزارعون أن مزارعهم تمتد على طول 10 هكتارات ، وأن شركة إسبانية اشترت حوالي 250 مزرعة وبدأت بجرفها ، وحطمت أخبية ومزارع الناس الذين يوجد من بينهم معوقون ومعوزون وأرامل وأيتام ورثوا تلك المزارع عن آبائهم الذين زرعوها منذ ثلاثين سنة.
وقال المزارعون إنهم قدموا إلى المنطقة الحالية بعدما رحلتهم السلطات المحلية من مقاطعتي لكصر وتيارت سنة 1989 ، و يناشدون الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالتدخل لرفع الظلم عنهم من قبل الشركات الأجنبية التي تسعى للاستحواذ على أراضيهم الزراعية.

http://img195.imageshack.us/img195/1695/indexphprexresize180wds.jpg

المزارع لعمار ولد سيد أحمد قال إنه يملك كل الوثائق المثبة لملكيته للمزرعة (الأخبار)

وقال المزارع لعمار ولد سيد أحمد إن الحاكم الأسبق لدار النعيم محمد عبد الله ولد اظمين هو من رحلهم إلى هذه المنطقة ، وأن أوارق تشريعها بشكل رسمي حصلوا عليها سنة 2001 ، ولن يقبلوا أن تسلب منهم أراضيهم الزراعية بغير وجه حق ، مطالبا حاكم المقاطعة الحالي بالنهج حذو الحكام السابقين والتدخل لإنصاف المظلومين من أصحاب المزارع.


http://img196.imageshack.us/img196/1695/indexphprexresize180wds.jpg

المزارعة النموها بنت ابراهيم سجنت أسبوعا في سبيل مزرعتها (الأخبار)

واتهمت المزارعة النموها بنت ابراهيم التجار ورجال الأعمال وأصحاب النفوذ في الدولة بالعمل على الاستحواذ على الأراضي الزراعية للفقراء بعدما شقها الطريق الرابط بين توجنين ودار النعيم ، واستخدام شتى السبل من أجل إجلاء الملاك الأصليين ، لكنها استدركت بأن ذلك لن يكون ، فكما أنها سجنت أسبوعا كاملا في عهد الرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله بشأن مزرعتها فهي مستعدة اليوم للسجن أكثر من ذلك..وللكفاح حتى لايسلب حقها.

نقلا عن الأخبار