مشاهدة النسخة كاملة : "فيس بوك" الموريتاني يواكب الثورة المصرية


ابو نسيبة
01-31-2011, 02:16 PM
"فيس بوك"الموريتاني يواكب الثورة المصرية

تناولت الصحف الموريتانية الصادرة في العصمة الموريتانية نواكشوط صباح اليوم الاثنين 31 يناير 2010 أصداء الثورة المصرية على افيس بوك الموريتاني إضافة إلى عدد من المواضيع الهامة.
يومية "السراج"
تحت العنوان "الثورة المصرية على افيس بوك شعر ونكت مقاطع طريفة" كتبت " لم تكد الثورة الشعبية المصرية ضد نظام حسني مبارك تدخل يومها الثاني حتى تلونت واجهات صفحات افيس بوك الموريتانية بألوان العلم المصري، وتوالت الخواطر والتعليقات المتفاعلة مع مجريات الأحداث في مصر. ففي الوقت الذي اكتفى فيه بعض مستخدمي الفيس بوك الموريتانيين بجعل العلم المصري واجهة لصفحاتهم الشخصية، تعبيرا لتأييد ومساندة الثورة الشعبية، نثر البعض الآخر عشرات التعليقات النثرية والشعرية المساندة للثورة والمنددة بنظام مبارك، داعية إلى رحيله. يعلق أحد رواد الموقع الاجتماعي على صفحته الشخصية قائلا: اعرف يا الشعب إلي متنكلي ** للتغيير انك فنهارك ** وال طيح يامس بن علي ** اصبح اطيح مبارك.
ويعلق آخر: ارحل كزين العابديــ ** ن وما نراه أضل منك
ارحل فمصر بشعبها ** وربوعها تدعو عليك
ارحل فإني ما أرى ** فردا هنا يهفو إليك
وسلك البعض طريقا آخر في التعبير عن مساندة الثورة بإنشاء صفحات تفاعلية خاصة بالثورة ومساندتها، كما لعب البعض الآخر دور وكالات الأنباء وعمل على نشر آخر الأخبار المتعلقة بمجريات الأحداث والتي تبثها القنوات الفضائية ومواقع الانترنت، بالاضافة إلى نشر الصور الكاريكاتورية والمشاهد المصورة.
نكت الثورة:
المصريون شعب النكت وجدوا في ثورتهم ضد الرئيس مبارك فرصة غير مسبوقة للترويح عن أنفسهم قبل إسقاط النظام. ومن النكت المتداولة على الصفحات التفاعلية نكتة تقول إن حكومة مصر استدعت وزير الصحة الدكتور ربيعة لفصل مبارك عن كرسي الرئاسة باعتبار الدكتور الربيعة أشهر طبيب عربي متخصص في فصل التوائم. فيما تقول نكتة أخرى إن رئيس البرلمان المصري فتحي سرور طلب من الرئيس حسني مبارك كتابة رسالة وداع للشعب المصري لكن مبارك الذي "لم يفهم لحد الآن" رد عليه قائلا "الشعب المصري رايح فين"
صعيدي مصري دخل عالم النكت عندما رد على من سأله ما ذا سنفعل بعد الإطاحة بمبارك، قائلا : سوف نلعب النهائي مع تونس"
الصور والتصاميم الفنية لعبت هي الأخرى دورا متزايدا في دعم الثورة والتنكيت على الرئيس المصري وسلفه الراحل زين العابدين حيث تظهر إحدى الصور العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز باعتباره أبا مجموعة من الأطفال (زين العابدين ، حسني مبارك، معمر القذافي، عبد العزيز بوتفليقة) فيما تظهر صورة أخرى الرئيسين المصري والتونسي وهم يتبادلان التحايا، ويحييهما الرؤساء العرب الأخرون بهتافات "أنتم السابقون ونحن اللاحقون"
مقاطع الفيديو الطريفة تظهر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي يبحث عن مأوى حيث يتصل بأغلب الزعماء الكبار لكن لا أحد يقبل منه حق اللجوء السياسي قبل أن يوهم الملك السعودي قائلا "قررت أن أكفر عن ذنوبي وأعتمر"
الفجر:
تحت العنوان "أشباح القاعدة تعود للظهور" كتبت "عادت أشباح تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي من جديد إلى الظهور بعد اختفاء دام عدة أشهر. فقد ذكرت تقارير صحفية أن قوات الجيش في الحوض الشرقي ـ جنوب شرق البلاد ـ كثفت من إجراءاتها الأمنية مؤخرا بسبب الاشتباه في ثلاث سيارات عابرة للصحاري تجوب مناطق قرب مدينة "جكني" (70 كلم جنوب طريق الأمل"..
وذكرت تلك التقارير أن الجيش أوعز إلى وحدات الدرك والشرطة في الولاية بضرورة تشديد الإجراءات الأمنية على المقار الإدارية في الولاية تحسبا لإقدام القاعدة على تنفيذ عملية إرهابية انتقاما لقتلاها في المعارك التي خاضها الجيش الموريتاني ضدها"
"أخبار نواكشوط"
تحت العنوان "مقتل مواطن وجرح آخر في لبراكنه" كتبت " شهدت مقاطعة بوكي فجر يوم أمس الأحد حادث إطلاق نار من طرف حراس ثكنة عسكرية بالمدينة على سيارة مدنية كانت تمر بالقرب منها مما أدى إلى وفاة رجل يدعى "رمظان" ولد أمبارك (50عاما) متأثرا بجراحه، حيث أصابته رصاصة في البطن يعتقد أنها سببت له نزيفا داخليا أدى إلى وفاته حسب ما ذكرت مصادر طبية. كما تعرض سائق السيارة مولاي ولد سيدي (40عاما) لجرح خفيف في الفخذ حيث إن الرصاصة لم تخترق جسمه وتم إسعافه. وحسب شهود عيان فإن السيارة التي كانت تقل أربعة أفراد من بينهم امرأة قادمة من حي لعيون 23 كلم على طريق بوغي آلاك وتحمل مريضا، مرت بسرعة فائقة من أمام ثكنة عسكرية حوالي الساعة الثانية فجرا ووجه حارس المعسكر لسائق السيارة إنذارا بالتوقف لكنه لم يسمع ذلك، حسب ما قيل لاحقا ، فأطلق النار على السيارة مما تسبب في إصابة السائق وأحد الركاب بينما لم تتعرض المرأة لأذى"

نقلا عن الأخبار

hamees
01-31-2011, 03:31 PM
فعلا تغطية مميزة على الفايس بوك تحية لشباب الفايس
شكرا على الخبر
تقبل مروري