مشاهدة النسخة كاملة : المحتجون المصريون يدعون الى اضراب عام الاثنين ومسيرة "المليون" الثلاثاء


المميز
01-31-2011, 11:50 AM
http://cache.daylife.com/imageserve/06zP6ij8wk6yi/610x.jpg

القاهرة (ا ف ب) - دعا المحتجون المصريون الى اضراب عام مفتوح اليوم الاثنين و"مسيرة مليون" الثلاثاء، حسبما ذكر المنظمون في اليوم السابع من اكبر حركة معارضة لنظام حسني مبارك في ثلاثة عقود.

وقال عيد محمد احد المحتجين ومنظمي التظاهرات لوكالة فرانس برس "قررنا في الليل ان نقوم بمسيرة مليون الثلاثاء". واضاف "قررنا ايضا ان نبدأ اضرابا مفتوحا".

وكان عمال قناة السويس دعوا الاحد الى هذا الاضراب.

وقال متظاهر آخر من المنظمين محمد واكد لفرانس برس "سننضم الى عمال السويس ونبدأ اضرابا عاما حتى تتم تلبية مطالبنا".

وفي ميدان التحرير امضى مئات المحتجين ليلتهم لمواصلة اكبر حركة احتجاجية في مصر خلال ثلاثة عقود.

ومساء الاحد، كلف مبارك رئيس وزرائه الجديد احمد شفيق الدفع باتجاه المزيد من الديموقراطية من خلال الحوار مع المعارضة واعادة الثقة باقتصاد البلاد، وذلك كما ورد في خطاب التكليف للحكومة.

واكد مبارك "ضرورة المضي على نحو كامل وعاجل وفعال (...) لمزيد من الاصلاح السياسي دستوريا وتشريعيا من خلال حوار موسع مع كافة الاحزاب تدفع مسيرة العمل الديموقراطي".

وكان اكثر من 10 الاف متظاهر يهتفون في ميدان التحرير "ارحل ارحل" و"الشعب يريد اسقاط النظام" ورددوا شعارات معارضة للنائب الجديد لرئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان مثل "لا مبارك ولا سليمان يسقط يسقط الطغيان"، بحسب صحافي من وكالة فرانس برس.

وقال المعارض البارز محمد البرادعي للمتظاهرين الذين تدافعوا حوله "لنا مطلب اساسي هو رحيل النظام وسنحقق هدفنا وسنبدأ مرحلة جديدة يعيش فيها المصريون في حرية وكرامة". واضاف "اناشدكم الصبر، قوتنا في عددنا ونحن على الطريق" الصحيح.

كما شكلت اربعة احزاب مصرية مع شخصيات عامة الاحد تحالفا باسم "الائتلاف الشعبي للتغيير" لمواجهة الفراغ السياسي بعد تصاعد حركة الاحتجاج الشعبي المطالبة باسقاط النظام.

واعلن السيد البدوي رئيس حزب الوفد الليبرالي في مؤتمر صحافي مساء الاحد ان احزاب الوفد والتجمع والناصري والغد اضافة الى شخصيات عامة على راسها الدكتور كمال ابو المجد والدكتور احمد زويل، الذي قال انه سيعود الثلاثاء الى مصر، تشكيل هذا الائتلاف لمطالبة الرئيس حسني مبارك بترك منصبه.

واوضح البدوي ان الائتلاف حدد مجموعة من المطالب اهمها "استجابة الرئيس مبارك للمطالبة الشعبية وترك منصبه كرئيس للجمهورية بعد ان اسقطت التظاهرات والاحتجاجات شرعية نظامه".

وتشهد مصر منذ ستة ايام انتفاضة شعبية تطالب باسقاط نظام الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة منذ 30 عاما اسفرت حتى الان عن سقوط نحو 125 قتيلا والاف الجرحى.