مشاهدة النسخة كاملة : مالي ترفض الإفراج عن معتقلي القاعدة


أبو فاطمة
02-09-2010, 07:39 AM
باماكو ترفض الإفراج عن مقاتلين من "القاعدة" مقابل تحرير الرهينة الفرنسي

الرئيس المالي آمادو توماني توري (الفرنسية)

أعلن مصدر مالي مسؤول أن باماكو لن تفرج عن أربعة مقاتلين من تنظيم "القاعدة"، من بينهم موريتانيان، تطالب الأخيرة بتحريرهم مقابل التراجع عن تنفيذ تهديدها بقتل الرهينة الفرنسي ابيير كامات.

ويطالب تنظيم القاعدة بالإفراج عن موريتانيين اثنين وجزائري وبوركنابي يعتقلون في سجن في باماكو بعد اتهامهم بالمسؤولية عن اغتيال العقيد ولد لمانه، الضابط العربي في الجيش المالي، في منزله في تمبكتو في يونيو من العام الماضي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن "مصدر مسؤول" في مالي تأكيده أن باماكو لا تفكر "على أي نحو" في الإفراج عن "الأصوليين المتشددين" المعتقلين لديها.

وأضاف "إن بلدنا لا يطرح على أي نحو [خيار] الإفراج عن المقاتلين الأصوليين المعتقلين حاليا في سجن في مالي. كلا، لن نفرج عنهم. وهذا هو قرار سلطاتنا العليا" حسب قوله.

ووفق ذات المصدر القريب من الموضوع فإن فرنسا ممثلة في وزير خارجيتها برنارد كوشنير قد طالبت "بإلحاح" مالي بالإفراج عن الأصوليين، من أجل إنقاذ حياة الرهينة الفرنسي ابيير كامات الذي اختطف في مالي في 26 من نوفمبر من العام الماضي.

ونقلت ذات الوكالة عن مصدر أمني آخر في مالي قوله "لا أحد يملي علينا أسلوبنا. فنحن بلد ذو سيادة ونتخذ القرارات التي تبدو لنا ضرورية".

وتهدد القاعدة بقتل الفرنسي ابيير كامات، وهو عالم نباتات اختطف بينما كان يجري أبحاثا على المفعول المضاد للملاريا في نبتة محلية في مالي، وذلك ما لم يتم الإفراج عن مقاتليها الأربعة قبل العشرين من فبراير الجاري.

وتختطف "القاعدة" إلى جانبه ثلاثة أسبان وإيطاليين خطفوا في موريتانيا في 29 من نوفمبر و18 ديسمبر على التوالي.
(الفرنسية + الأخبار)

نقلا عن الأخبار