مشاهدة النسخة كاملة : عمال المعادن بموريتانيا يلوحون بالإضراب


أبو فاطمة
01-30-2011, 03:09 PM
عمال المعادن بموريتانيا يلوحون بالإضراب

http://img510.imageshack.us/img510/9495/indexphprexresize333wsa.jpg

عمال أسنيم حذروا من أيام عصيبة إذا لم تراجع الشركة موقفها وتقوم بإنصاف العاملين بها (تصوير الأخبار)

حذر مناديب شركة "أسنيم" إدارة الشركة من عواقب وخيمة قد تنتج جراء تزايد الغضب في صفوف العمال ، مطالبين بمراجعة الإجراءات الشكلية الجديدة التي اتخذتها الشركة دون التشاور مع الشغيلة.
وقال المناديب في مهرجان جماهيري حاشد مساء أمس السبت 29/01/2011 بمقر مناديب الشغل إن تلاعب إدارة الشركة بالعمال كان جليا حينما أعلنت عن زيادة للرواتب بنسبة 7% ثم قامت باقتطاعها فورا ضمن صندوق الضمان الموازي في بلطجة إعلامية مكشوفة.
وقال المناديب إن العمال بذلوا جهودا مضنية لرفع إنتاج الشركة وقد اقتربوا بالفعل من السقف المحدد في خطتها السنوية وهو 12 مليون طن ، وكانوا يتوقعون أن تكون الاستفادة على الأقل مشابهة لما وقع سنة 2008 رغم فارق الإنتاج والأرباح والأسعار.
وعبر العمال عن غضبهم من تجاهل الشركة لظروف الشغيلة رغم الأرباح التي ناهزت 120 مليار أوقية قائلين إن الدعم الذي خصص للصحة مجرد شعارات لا وجود لها على أرض الواقع ، وإن التعويضات التي أقرت بديلا عن السكن ، الهدف منها هو طرد العمال من مساكنهم التي باتت تمثل عبئا على الشركة.
وذكر المحتجون بالخطوات التي اتخذتها السلطات سنة 2008 كزيادة الراتب بنسبة 18 % ودفع ثلاثة رواتب قاعدية كتشجيع للعمال المشاركين في إنتاج الشركة.
وقال المناديب إن الإجراءات الأخيرة مرفوضة ومن شأنها الدفع بالوضع إلى ما لا تحمد عقباه ، وإن العمال باتوا يضغطون على المناديب من أجل التحرك وعلى الفور باعتبار الإدارة لا تفهم غير لغة التصعيد معتبرين ما حصل لهم بمثابة احتقار للشغيلة وازدراء بمطالب العمال.

نقلا عن الأخبار