مشاهدة النسخة كاملة : الغول: نعمل على إعادة الهيبة للمحاكم


ابو نسيبة
01-17-2011, 06:42 PM
الجهود جارية للارتقاء بالقضاء وتطويره
الغول: نعمل على إعادة الهيبة للمحاكم

قال وزير العدل الفلسطيني المستشار محمد فرج الغول إن الوزارة وضعت بالتعاون مع نخبة من المختصين والعاملين في مجال القضاء خطة للارتقاء بالعمل القضائي ورعايته وتنظيم شؤونه وسن قوانينه، وذلك لإحقاق الحقوق والحرص على حاجات الناس.
واعتبر الغول أن القضاء أخذ دوره وينفذ قراراته دون تدخل من الجهات التنفيذية وشرع في إنقاذ المئات من القضايا العالقة في المحاكم منذ أكثر من 10 أعوام .
جاء ذلك خلال لقاء مفتوح نظمته دائرة العلاقات العامة بحركة حماس بمنطقة الدرج شرق غزة، مساء الأحد (16-1) بمشاركة نواب المدينة د.مروان أبو رأس و م.جمال سكيك وأ.جمال نصار والعميد تيسير البطش نائب مدير الشرطة و م.رفيق مكي رئيس بلدية غزة وذلك ضمن خطة الدائرة للقاء المواطنين وجهاً لوجه مع المسؤولين والرد على استفساراتهم ومواكبة متطلباتهم.
وذكر الغول أن من الانجازات التي حققها القضاء في الآونة الأخيرة إعادة الهيبة للمحاكم وأقر النظر في القضايا الجنائية بعد إهمال دام لسنوات طويلة، وأنشأت الشرطة القضائية المتخصصة في التبليغات وتنفيذ الأحكام وإقامة معهد القضاء العالي وابتدع لجنة جديدة للمرة الأولى في تاريخ القضاء الفلسطيني تقضي بتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيلية.
وأضاف: أن أبرز ما أقره القضاء وتنفيذ قرارات القضاء والمحاكم دون تدخل من الجهات التنفيذية والأجهزة الأمنية وأنه لولا الحصار لشهد القضاء تطوير واسعا من خلاله التواصل مع القضاء العربي والدولي.
وأشار الى أن هناك قضايا وأحكام ارتكبت على رأسها جرائم القتل ، تأخذ مجالها في محاكم الاستئناف والنقد وأنه فور الانتهاء منها بالصورة النهائية سيتم تنفيذها قريبا لان أمر الله فوق الجميع ولا محاباة لأحد.
وبشأن أموال المواطنين المستثمرة في الأنفاق أوضح أن اللجنة تعمل على أعلى المستويات، وقال "توصلنا إلى أن المبلغ المدعى عليه يقارب 70 مليون دولار وهو قابل للتخفيض وليس كما يشار بأنه الضعف، مطمئناً المواطنين بأنه سيتم قريباً توزيع جزء جديد من أموالهم".

نقلا عن المركز الفلسطيني