مشاهدة النسخة كاملة : ولد دحود: على زمرة الفساد في الجيش الرحيل


ام عمار
01-17-2011, 02:52 PM
ولد دحود: على زمرة الفساد في الجيش الرحيل

http://img203.imageshack.us/img203/7238/indexphprexresize333w16.jpg

كتب ولد دحود على هذه الصورة "إن الأغبياء والسجناء والجبناء هم الذين يطالبون بالحرية، أما الأقوياء والأتقياء فهم من يصنعونها" كما كتب تحتها "لا شيء يمكنه مقاومة الإرادة البشرية، فهي على استعداد للتضحية بوجودها من أجل الوصول أهدافها"
"أنتهز الفرصة لأرجوا من الشعب الفرنسي أن يلزم حكامه باحترام حقوق الشعب الموريتاني في تقرير المصير... إن نجحت فذالك من أجلك يا شعبي وإن فشلت فعليك أن تحاول أنت يا شباب مستقبل موريتانيا أن تنجح في ما فشلت أنا فيه".
هذه الجمل ختم يعقوب ولد دحود الذي أحرق نفسه اليوم أمام القصر الرئاسي في نواكشوط "بيانا" سياسيا نشره على صفحة مجموعة أنشأها في "الفايسبوك" تحت عنوان: " كفي فسادا وكفي ظلما في موريتانيا"، مقدما نفسه في نهاية البيان بأنه "مواطن بسيط يطالب بحقوق مشروعة"، ومتسائلا: "ألم يحن الوقت للشعب الموريتاني أن يختار بحربة و بجدية من يحكمه ويسير ثرواته التي تكفيه غنى عن صدقات حكومات التخريب الأجنبية".
وقدم ولد دحود مطالب كثيرة سياسية واقتصادية واجتماعية، منها "إخراج زمرة مفسدي الجيش من الحكم في موريتانيا"، و"إلغاء جميع الرسوم والضرائب علي المواد كالأرز، القمح، الزيوت، السكر، والألبان ومراقبة الأرباح الفاحشة عليها"، إضافة لـ"تعويض رسوم المواد الأساسية بالرسوم علي السجائر والسيارات الفاخرة، والرسوم علي البواخر الأوربية التي تنهب ثرواتنا البحرية والرسوم علي شركات الاتصال"، و"إخراج النشطاء الحقوقيين الذين يحاربون العبودية من السجن المدني"، وسماها بمطالب آنية.
تعديل الدستور

http://img526.imageshack.us/img526/9728/indexphprexresize222w41.jpg

الصورة الشخصية التي وضعها الضحية لنفسعه على صفحته الشخصية
كما طالب ولد دحود بـ"تعديل دستوري يعرض علي البرلمان في دورة طارئة يتضمن النقاط التالية:
- لا يحق لعسكري حالي أو سابق أن ينتخب في منصب رئاسة الجمهورية.
- لجنة مستقلة لتنظيم الانتخابات و فرز أصواتها و الإعلان عن نتائجها.
- إلزامية اقتراح رئيس الوزراء من طرف الكتل الأكثر نوابا في البرلمان.
- إلزامية تزكية البرلمان لوزراء العدل، الداخلية، الصحة، المالية، والتعليم.
- إلزامية تزكية البرلمان لرؤساء المحاكم و المدعي العام.
- إلزامية تزكية البرلمان لأعضاء المجلس الدستوري.
- لإعلان بمرسوم عن انتخابات رئاسية وتشريعية في غضون 3 أشهر من تاريخ المرسوم.
داعيا إلى استدعاء البرلمان في دورة طارئة للمصادقة على التعديلات الدستورية التي طالب بها، مع "مشروع قانون العفو عن الجنرال وأعضاء المجلس الأعلى و وزراء حكومته في العهدين ما قبل و ما بعد انتخابات 2009".
تهديد للرئيس
وخاطب ولد دحود الرئيس الموريتاني قائلا: "إن لم تقبل بهذه المطالب فعليك أن تواجه غضب الشعب وتخرج كما خرج بن على"، مضيفا "تهون أرواحنا من أجل موريتانيا لكي يعيش أبنائنا في بلد تسود فيه العدالة لاجتماعية والحرية والديمقراطية".
وأضاف يعقوب ولد دحود "كفي فسادا وكفي ظلما، عانينا خمسون عاما من الفساد والظلم، ألا نستحق نحن وأجيال المستقبل شهرا واحدا من الصمود لنخرج من الظلم والقمع الفكري و المادي والجسدي".
وعلق ولد دحود على بيانه عدة تعليقات كان آخرها منذ ثماني ساعات، وهو ما يعني أن الشاب كان يخطط لترك هذه الرسالة "أو الوصية للشباب الموريتاني" أو أن جهة ما كانت على علم بالحادث، وأرادت ترك الرسالة قبل ؤقت كاف لأبعاد أي شبهة.
كما كتب الضحية عدة تعليقات على صفحته أخذ عددا منها من شعارات الانتفاضة التونسية، ولعل أشهرها ما حمله عشرات التونسيين خلال الاحتجاجات الأخيرة "ben ali degage" أو بن علي إرحل، وقد حولها هو على صفحته إلى الرئيس الموريتاني حيث كتب على صفحته "aziz degage.

نقلا عن الأخبار