مشاهدة النسخة كاملة : "snem": الجامعة تعيش "إضرابا" غير معلن


أبو فاطمة
01-17-2011, 02:58 AM
"snem": الجامعة تعيش "إضرابا" غير معلن

اعتبر انجاي كا صار المتحدث باسم النقابة الوطنية لطلاب موريتانيا (snem) أن جامعة نواكشوط ، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة في موريتانيا ، تعيش في الواقع حالة إضراب غير معلن يتجلى في الغياب المستمر للأساتذة وفقر المكتبات وسوء الخدمات الجامعية وهو وضع وصفه بـ"الإضراب" حتى لو لم يعلن.
وقال صار في مقابلة مع وكالة الأخبار المستقلة تنشر لاحقا إن هذا الوضع هو ما دفع نقابته إلى التحرك ، إلى جانب نقابات أخرى ، مشددا على أن الخلفيات التي تحركها "مطلبية بحتة" فهي ترى أن مستقبل الطلاب مهدد بسبب سوء أوضاع التعليم ومن الأفضل المطالبة الآن بتغيير الأوضاع بدلا من الندم مستقبلا ، كما تحترم مواقف غير المضربين وتعتبر إنجازات الحركة المطلبية للجميع بغض النظر عن انتماءاتهم.
وقال صار، وهو طالب في السنة النهائية من قسم الأدب الفرنسي بكلية الآداب ، "حين يقول لنا رئيس الجامعة بأنه ليس بوسعه الإقدام على أمور تدخل في صميم عمله ولديه الوسائل للقيام بها كتوفير مقاهي إنترنت أو مصورات مجانية ، فإن هذا أمر يدعو إلى الخيبة" منبها إلى أن ميزانية التعليم في موريتانيا تزيد على أربعين مليار أوقية.
وسخر صار من اقتراح السلطات المختصة توفير خمس باصات لنقل طلاب يناهز عددهم 22 ألفا واعتبره "حلا غير منطقي" داعيا إلى تبني خيارات أخرى أكثر ملاءمة لتطلعات الطلاب.
وأشار إلى أن الإدارة ردت إيجابيا فقط على نقطتين من العريضة المطلبية المكونة من 11 نقطة تتوزع ما بين المطالب الاجتماعية (النقل ، المنحة ، الحي الجامعي) والأكاديمية وهو أمر وصفه بالمؤسف ، لكنه أشار إلى أن نقابته سجلت بإيجابية إصدار مجلس الوزراء لمرسومين يتعلقان بالقطاع في اجتماعه الماضي داعيا إلى تطبيقهما.

نقلا عن الأخبار