مشاهدة النسخة كاملة : البرش: حصة غزة من الأدوية محجوزة في رام الله بقرار سياسي


أبوسمية
01-16-2011, 07:08 PM
نفاذ المخزون الاستراتيجي للأدوية
البرش: حصة غزة من الأدوية محجوزة في رام الله بقرار سياسي

أكد مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة الفلسطينية بغزة منير البرش نفاد المخزون الإستراتيجي للأدوية وهي 183 صنفا، بما في ذلك محاليل غسيل الكلى التي تبقى منها في المستشفيات ما يكفي حتى الثلاثاء القادم (18-1) فقط "مما يعني تهديد حياة 450 مريضا يغسلون الكلى في غزة".
وبين أن حصة غزة من الأدوية موجودة في مستودعات رام الله، و165 مشطاحا (المشطاح ألواح خشبية ترتب عليها صناديق الدواء) موجودة أمام المستودعات "لكن ممنوع خروجها إلا بقرار سياسي".
ورد البرش على ادعاء وزارة الصحة برام الله بتزويد المستشفيات في قطاع غزة بأدوية قيمتها الإجمالية تفوق 71 مليون شيكل (الدولار يساوي 3.35 شيكلات)، قائلاً:" المعطيات المنشورة في الضفة مضللة، لأن مصدرها غزة، وسبق أن أرسلت إلى عدة جهات محلية ودولية بما فيها رام الله"، موضحاً أنها تخص قيمة الأدوية المنصرفة في قطاع غزة خلال 2010، بما فيها التبرعات.
وقال البرش في حديث للجزيرة نت :"إن مجموع ما وصل منها فعليا من رام الله لا يزيد على 25 مليون شيكل، والباقي (حوالي 46 مليون شيكل) هي قيمة التبرعات التي وصلت غزة مباشرة".
وأوضح أن قيمة موازنة الدواء في الضفة وغزة حوالي 150 مليون شيكل، ستون مليونا منها لغزة (45%)، وما وصل منها فعليا قيمته 25 مليونا فقط في ثلاث مرات توريد (40% من حصة غزة)، لكن وزارة صحة رام الله احتسبت المبلغ السابق (71 مليونا) ضمن هذه الموازنة.
وبشأن دوافع منع الأدوية عن غزة قال مدير عام الصيدلة :" إن سياسة التقطير بالدواء على غزة بدأت منذ بدء الحصار، حيث يُرسل دواء يكفي لمدة شهر أو شهرين بهدف إبقاء الضغط على المواطنين والحكومة في غزة".

نقلا عن المركز الفلسطيني