مشاهدة النسخة كاملة : الرفاعي: "حماس" لا تعرقل المصالحة بعكس "فتح"


ابو نسيبة
01-15-2011, 03:19 PM
الرفاعي: "حماس" لا تعرقل المصالحة بعكس "فتح"

أكد ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان أبو عماد الرفاعي أن العائق الأساسي الذي يحول دون إنهاء الانقسام هو "استمرار سلطة فتح في الضفة الغربية المحتلة باعتناق خيار التفاوض مع الاحتلال والارتهان للجانب الأمريكي، الذي له دور كبير في تعطيل المصالحة"، داعياً في الوقت ذاته المقاومة بأن تظل على أهبة الاستعداد في حال أقدم الاحتلال على عدوان جديد ضد القطاع.
وطالب الرفاعي في تصريحات لصحيفة "فلسطين"، نشرت اليوم السبت (15-1) السلطة بإعادة الوحدة للشعب الفلسطيني وتعزيز دور المقاومة والتشبث بالحقوق الفلسطينية، "وألا تبقى محشورة في إطار الاتفاقيات السابقة التي لم تصب في مصلحة الفلسطينيين يوماً من الأيام".
وأضاف: "لا أرى أن حركة حماس تعرقل المصالحة لأن المشروع الذي تتبناه هو مشروع المقاومة التي لا تنضج أو تنجح إلا بتحقيق المصالحة والوحدة الوطنية، فيما لا تزال رام الله تراهن على المفاوضات التي لا يمكنها أن تظل قائمةً على قيد الحياة في حال إنهاء الانقسام الفلسطيني، وهذان المشروعان لا يمكنهما أن يتقابلا إلا عند التقاء الأهداف والمصالح لذلك لا أعتقد أن هذين المنهجين من الممكن أن يلتقيا عند نقطة تحفظ الحقوق الفلسطينية ودور المقاومة في ذلك".
وعن تهديدات قادة الاحتلال بشن حرب جديدة ضد غزة، قال الرفاعي: "نحن نأخذ هذه التهديدات على محمل الجد، لأن الاحتلال نشأ في طبيعة عدوانية قائمة على العنف والجرائم ضد الشعب الفلسطيني، وهو يمارس هذه السياسة ولم يتوقف عنها في يوم من الأيام منذ عام النكبة 1948".
وأضاف: "أعتقد أن الكيان يريد أن يصفي حسابات كثيرة في غزة ولبنان ويحاول أن يروج لحربه القادمة عبر ادعاءاته بامتلاك المقاومة للسلاح بشكل كبير ومتضخم والترويج بوجود خطر حقيقي في القطاع عبر وجود تنظيم القاعدة وما شابه".

نقلا عن المركز الفلسطيني