مشاهدة النسخة كاملة : الجالية الموريتانية في تونس تطالب السلطات بالتدخل لحمايتها


ابو نسيبة
01-14-2011, 07:49 PM
الجالية الموريتانية في تونس تطالب السلطات بالتدخل لحمايتها

طالبت الجالية الموريتانية في تونس الحكومة الموريتانية بالتدخل لحمايتها أو ترحيلها باتجاه الوطن ، مؤكدة أن أوضاعها أضحت صعبة في ظل انعدام المأمن وإغلاق المحلات التجارية ، وانقطاع المواصلات في أغلب المدن التونسية التي توجد فيها جاليات موريتانية.
وقال متحدث باسم الجالية في حديث مع الأخبار ظهر اليوم إن أفراد الجالية الموريتانية في تونس ــ والذين يقدر عددهم بقرابة ألف شخص أغلبها طلاب ومرضى ومرافقيهم ــ بحاجة لتدخل من الحكومة الموريتانية ، في ظل غياب أي دور للسفارة الموريتانية في تونس ، والتي لم "تتخذ أي إجراء حتى اليوم في ظل الأوضاع المتصاعدة في تونس ، حتى لم تتصل بالجالية أو توفر لهم رقما للاتصال ، أحرى أماكن آمنة ، أو طريقة للترحيل خارج تونس".
وتتوزع الجالية الموريتانية هناك -حسب المصدر- على مدن تونس العاصمة وصفاقص وسوسة وقابس ، حيث يتمركز أغلب أفراد هذه الجالية ، كما يوجد أفراد منها في مدن تونسية أخرى صغيرة.
وأضاف المصدر الطلابي أن أوضاع الطلاب أكثر سوءا من غيرهم ، حيث أن بعضهم لم يستلموا أي منحة من الحكومة الموريتانية منذ بدأ العام الدراسي وحتى اليوم ، مع أن العادة جرت على صرفها في شهر ديسمبر من كل عام ، لكن السفارة أخرت صرفها لبعضهم هذا العام دون معرفة الأسباب التي تقف وراء ذلك.
وتعرف تونس منذ أربعة أسابيع احتجاجات واسعة على الظروف المعيشية وانعدام الحريات ، وطالب المحتجون برحيل نظام بن علي الحاكم في تونس منذ العام 1987، وشهدت المظاهرات تصاعدا وانتشارا في مختلف الأراضي التونسية خلال الأيام الأخيرة ، كما ارتفعت حدتها في تونس العاصمة وكبريات مدن البلاد.

نقلا عن الأخبار