مشاهدة النسخة كاملة : قوميون عرب وأفارقة في ندوة فكرية بنواكشوط


أبو فاطمة
01-14-2011, 12:58 PM
قوميون عرب وأفارقة في ندوة فكرية بنواكشوط

نظم المركز العربي الإفريقي للإعلام والتنمية اليوم الخميس الموافق 13/01/2011 ندوة في مقره تحت عنوان: عبد الناصر .... والقارة الإفريقية.
بدأت الندوة بكلمة افتتاح لمدير المركز السيد: محمد سالم ولد الداه رحب فيها بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة، كما استعرض في مداخلته التأطيرية تجربة عبد الناصر وإحساسه النضالي المبكر بالقارة وقضاياها واحتضانه لقادتها التحرريي.
وأضاف: أن ذلك هو ما جعل أبناء القارة ورموزها يعتبرون عبد الناصر شريكا لهم في كل الاستراتيجيات التي تخدم القارة وتسعى إلى تحررها واستعرض مدير المركز العديد من الأسئلة حول واقع التيار القومي العربي والإفريقي في موريتانيا وكيف يمكن كسر الهوة ومعالجة النفور السياسي والثقافي ما بين التيارين متحدثا عن أسبابه وعن المسؤولية في استمراره وكذلك عن طرق وأساليب تجاوزه.
بعد ذلك أفسح المجال أمام المشاركين في هذه الندوة للحديث حول الأدوار التاريخية التي قام بها الراحل جمال عبد الناصر في خدمة القارة، كما تناول المشاركون إشكاليات الهوية والثقافة حسب رؤية التيارين وقد أجمع المشاركون على ضرورة مواصلة مثل هذه الحوارات وطرح القضايا بشكل صريح بعيدا عن المجاملة أو التغطية التي تؤدي إلى الضغط وبالتالي إلى الانفجار .
كما دعا المشاركون إلى كسر الهوة ومعالجة أسباب عدم الثقة التي هي السمة الغالبة ما بين التيارين، داعين جميع الأطراف داخل موريتانيا إلى الوعي بالمرحلة وخطورتها، وإلى ضرورة الحوار وكسر الحواجز وطرح كل المواضيع المسكوت عنها على طاولة النقاش خصوصا في مجال الهوية والمسألة الثقافية بالإضافة إلى القضايا الوطنية الأخرى في جوانبها السياسية والاجتماعية.
حضرت الندوة شخصيات فكرية وأكاديمية من بينها:
ـ أحمد محفوظ ولد لبات ـ إعلامي ودبلوماسي سابق
ـ الأستاذ والأديب ناجي محمد الإمام
ـ صو الحاج ـ باحث في معهد اللغات بجامعة انواكشوط
ـ صو ابراهيما ـ أستاذ جامعي
ـ محمد الأمين ولد كتاب ـ أستاذ جامعي
ـ يحيى محمدن الهاشمي ـ أستاذ جامعي
ـ الكوري ولد احميتي ـ شخصية سياسية
ـ ابريكه ولد امبارك ـ ناشط في المجتمع المدني
ـ أبو بكر لام ـ أكاديمي
بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الوطنية الفكرية والثقافية والسياسية في البلد.

نقلا عن أقلام حرة