مشاهدة النسخة كاملة : تونس بلا تجوّل ليلاً


ابو نسيبة
01-13-2011, 06:55 PM
المواجهات تطيح وزير الداخلية
تونس بلا تجوّل ليلاً

اتخذت الحكومة التونسية سلسلة إجراءات، أمس، في محاولة لاحتواء الاضطرابات الاجتماعية التي تهز البلاد منذ أربعة أسابيع . وأعلن رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي إقالة وزير الداخلية رفيق بلحاج قاسم، والإفراج عن جميع الموقوفين، وتشكيل لجنة تحقيق حول الفساد ولجنة أخرى في الاضطرابات، كما أصدرت وزارة الداخلية قراراً بمنع التجول ليلا في تونس العاصمة وضواحيها، إضافة إلى 3 محافظات هي أريانة وبن عروس ومنوبة عقب الاضطرابات التي شهدتها بعض أحياء العاصمة، وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها، ودان الاتحاد الأوروبي الاستخدام المفرط للقوة، وهو ما طالبت الأمم المتحدة بالتحقيق فيه .
وقد انتشر الجيش التونسي للمرة الأولى في العاصمة وضاحيتها الشعبية غداة أول مواجهات عند أطرافها، وشوهدت تعزيزات عسكرية من قوات الشرطة ووحدات التدخل الخاصة حول مقر الإذاعة والتلفزيون، والساحة التي تربط بين جادتي فرنسا والحبيب بورقيبة قبالة السفارة الفرنسية وكاتدرائية تونس الكبيرة .
واندلعت مواجهات في وسط العاصمة بين قوات الأمن ومتظاهرين تم تفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع . وقتل 4 مدنيين الأربعاء برصاص الشرطة في دوز جنوبي تونس خلال تظاهرة تطورت إلى أعمال عنف، كما قتل آخر في “تالة” شمال غربي البلاد، واندلعت مواجهات في صفاقس حيث أصيب خمسة مدنيين برصاص الشرطة في هذه المدينة التي تشهد “إضراباً شاملاً”، كما اندلعت مواجهات مشابهة في بزرت .
وتحدثت مصادر من المعارضة عن إقالة قائد هيئة أركان سلاح البر الجنرال رشيد عمار الذي رفض إعطاء الأمر إلى الجنود بقمع الاضطرابات وتحفظ إزاء استخدام القوة بشكل مفرط .
وقد عبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عن “قلقها إزاء الاضطرابات وعدم الاستقرار” في تونس، ودانت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون استخدام القوة “غير المتكافئ” من قبل الشرطة في تونس، ودعت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي السلطات التونسية إلى البدء بتحقيق “مستقل وذي مصداقية” في أعمال العنف الدامية التي تشهدها البلاد بعد “الاستخدام المفرط” للعنف من جانب قوات الأمن .

نقلا عن دار الخليج