مشاهدة النسخة كاملة : عز الدين: التسوية في لبنان تعرضت لـ"إطلاق النار"


ابو نسيبة
01-13-2011, 02:57 AM
عز الدين: التسوية في لبنان تعرضت لـ"إطلاق النار"

اعتبر الشيخ حسن عز الدين ، مسؤول العلاقات العربية بحزب الله اللبناني ، أن المساعي السورية السعودية "فشلت كما يبدو" في احتواء الأزمة في لبنان مبررا استقالة وزراء المعارضة اليوم بالقول إنه جرى "إطلاق النار على التسوية".
وقال عز الدين الذي يزور حاليا موريتانيا في مقابلة مع وكالة الأخبار المستقلة تنشر في وقت لاحق "كنا نراهن على المساعي السورية السعودية. وفي نفس الوقت كنا نخشى ، رغم ارتياحنا لمسار هذه المساعي ، أن يوجد كمين على طريق وصولها إلى نهاية صحيحة ، وأن يتم إطلاق النار على هذه التسوية وهذا ما حصل" حسب قوله.
وأردف عز الدين الذي يلتقي ممثلي عدد من الأحزاب السياسية في موريتانيا قائلا "يبدو أن الإدارة الأمريكية لا تريد الخير والاستقرار والهدوء للبنان ، فكان رد الفعل الطبيعي اعتبار أن هذه الحكومة -التي أمضت أكثر من ثلاثة أشهر دون أن تفتح ملف شهود الزور- لا تريد الوصول إلى الحقيقة ومعرفة من اغتال الرئيس رفيق الحريري. ولهذا كان خيار المعارضة هو تقديم الاستقالة لتشكيل حكومة جديدة".
وبخصوص تعهد حزب الله بإسقاط محكمة الجنايات الخاصة بلبنان برر عز الدين ذلك بأن "المحكمة مخالفة للدستور اللبناني والقوانين اللبنانية أولا. وثانيا: هي محكمة، من خلال أدائها ومسارها، مسيسة. وهناك هيمنة للإدارة الأمريكية في كل تفاصيلها خاصة أن هناك أيادي إسرائيلية داخل هذه المحكمة تعبث بكل شيء وتوجه الأمور بالاتجاهات التي تريدها".
وأضاف "من هنا فقد اعتبرنا أن مثل هذه المحكمة لا توصل إلى الحقيقة بينما إذا أردنا أن نفتح ملف شهود الزور فإنه يوصل إلى الحقيقة ، لأن هذا الشاهد الذي ضلل التحقيق يدل على من كان يقف وراءه. [لكن] يبدو أنه في لبنان ما زال البعض للأسف يراهن على أوهام الإدارة الأمريكية ومشاريعها وهذا لن يجلب الهدوء والاستقرار بل إنه يتناقض ومصالح لبنان" وفق تعبيره.
ويؤدي حسن عز الدين زيارة إلى موريتانيا تستهدف تعزيز العلاقات مع القوى والأحزاب السياسية وتعزيز التشاور حول قضايا مثل المقاومة والقضية الفلسطينية.

نقلا عن الأخبار