مشاهدة النسخة كاملة : نقابة أساتذة التعليم العالي تنتقد "حجب الحقيقة" عن السلطات العليا


أبو فاطمة
01-11-2011, 06:22 PM
نقابة أساتذة التعليم العالي تنتقد "حجب الحقيقة" عن السلطات العليا

اتهمت النقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي السلطات المسؤولة عن القطاع بالسعي إلى "إيقاف كل جهد إصلاحي و حجب الحقيقة عن السلطات العليا و تسييس العمل النقابي" حسب قولها.
وقالت النقابة في بيان لها إن أبرز تلك الممارسات يتمثل في حرمانها من حقوقها في عقد جمعياتها في مدرجات الجامعة و من الحصول على اشتراكات منتسبيها "فبعد أن اقتطع رئيس جامعة نواكشوط اشتراكات أساتذة التعليم العالي في نقابتهم عن العام 2008 ، وقدم سلفة قدرها ثلاثمائة ألف أوقية لوفد يمثل النقابة في أحد المؤتمرات ، نكص على عقبيه ومنع إكمال إجراءات تحويل مخصصات النقابة في استهتار بكل القوانين و الأعراف" حسب تعبيرها.
كما انتقدت النقابة ما اعتبرته "استخدام أسماء مستعارة لنشر مقالات مليئة بالأكاذيب و التلفيق قصد التستر على الإفلاس الأخلاقي و العجز المهني اللذين واكبا مسيرة شركائنا الحاليين الذين عملنا على انتخاب بعضهم و اتخاذ آليات انتقائية لبعضهم الآخر، فجاء اختيارنا كسيحا مشوها".
ونددت النقابة بما وصفته "الاستحواذ على مهام المجالس التربوية للكليات و أنشطة الجامعة وكذلك الوزارة. و تسيير الشأن العام على أساس زبوني كما أظهرته المشاركة المتواضعة للجامعة في الملتقى المنعقد حول الإرهاب وتشكيلة اللجنة المشرفة على اكتتاب أساتذة كلية الطب" طبقا للبيان.
وخلصت النقابة إلى أن الجهات الوصية على التعليم العالي تتبنى سياسة "إدارة الظهر لكبريات القضايا، ومحاولة التلهي بقضايا جانبية لا تخدم مصلحة القطاع" داعية إلى تغليب نداء العقل و العمل على تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية المترجمة في الاتفاقيات الموقعة ما بين الحكومة الموريتانية والنقابة.
وذكرت النقابة بأبرز نقاط الاتفاقات والمتمثلة في "الاستمرار في تنفيذ مشروع سكن الأساتذة بتوفير الضمانات المالية للتعاقد مع الممولين الراغبين في تنفيذ مشروع إسكان أساتذة التعليم العالي، و تسديد الزيادة المتبقية من زيادات علاوتي التكوين و البحث و التي على أساسها زيد العبء التدريسي للأساتذة" فضلا عن "مراجعة نظام التقاعد و ذلك لتجسيد ما تم الاتفاق عليه قانونيا بشأن مراجعة العلامة القياسية".
وذكرت النقابة أيضا بما تم الاتفاق عليه بشأن إعادة هيكلة المجلس الوطني للتعليم العالي بما يضمن المشاركة الفعالة للأساتذة بمختلف درجاتهم و تمكين هذه الهيئة من القيام بمهامها بكل استقلالية، والقضاء على الرشوة و الزبونية و الفساد الإداري وغيرها من الممارسات التى أصبحت عملة رائجة في بعض مؤسسات التعليم العالي، وفتح تحقيق شامل في هذه القضايا تضع فيه النقابة تحت تصرف المحققين ما لديها من وثائق و أدلة دامغة، وفق البيان.
وأعلنت النقابة عن مد الأيادي من أجل الحوار البناء تسوية للقضايا العالقة و شروعا في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع الحكومة الموريتانية، معربة عن استيائها مما يقوم به بعض الشركاء من تشويه للحقائق وقفز على كل القيم ، منبهة إلى خطورة ما يقومون به على استقرار الوسط الجامعي.

نقلا عن الأخبار