مشاهدة النسخة كاملة : محادثات بين السنغال و موريتانيا غدا حول منح رخص الصيد


ابن تيارت
02-07-2010, 08:59 PM
محادثات بين السنغال و موريتانيا غدا حول منح رخص الصيد
يجري السنغاليون والموريتانيون غدا الاثنين بنواكشوط محادثات حول تجديد الرخص التي تنمح للصيادين السنغاليين في المياه الموريتانية حسبما علم اليوم الأحد لدى مصادر بداكار.

واشارت ذات المصادر الى أن هذا اللقاء الذي سيشارك فيه خبراء من الوزارتين المكلفتين بقطاع الصيد سيخصص ل "تجديد الرخص " التي ستنتهي صلاحيتها قريبا.

ومن المنتظر ان يصل الي نواكشوط وفد عن المجلس الوطني المهني للصيد التقليدي للسينغال للالتقاء مع ممثلي الاتحادية الموريتانية للصيد.

و قد أبرمت الاتفاقية الاخيرة حول الصيد بين السينغال و موريتانيا في أفريل 2009 حيث اتفق البلدان على ابقاء البرتوكول القديم و الحاق تحسينات في متابعة وتطبيق الوثيقة.

و ينص هذا البروتوكول على ان تمنح للطرف السينغالي رخص ل 300 زورق صيد تقليدي مع الزامها بافراغ 15 بالمائة من الأسماك المصطادة في موريتانيا و10 رخص بواخر للصيد الصناعي و المخصصة لصيد التونة مع الزامها بتشغيل عمال موريتانيين.

وأشارت اليومية السينغالية "لو سولاي" انه من المنتظر أن تركز منظمتا الصيد على "ضرورة تحديد و تجسيد الحدود و تفاد تجاوزها و هو الامر الذي يؤدي الى توقيف الصيادين مع حجز أجهزتهم".

و يمثل قطاع الصيد أحد اسس اقتصاديات البلدين اللذين يتنتميان الى اللجنة الاقليمية للصيد التي تم انشاؤها في 1985 من قبل سبع دول (السينغال و غامبيا وغينيا و موريتانيا و غينيا بيساو و الرأس الأخضر و سييرا ليون

"""عن صحراء مديا"""