مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط توفر طائرة خاصة لوزيرة يابانية عالقة


yahoo
01-09-2011, 10:17 PM
[التاريخ: 09.01.2011 التوقيت:21:54 غرينتش نواكشوط توفر طائرة خاصة لوزيرة يابانية عالقة

تاريخ الإضافة : 09.01.2011 22.05gmt



الوزيرة اليابانية أثناء مباحثاتها مع ولد عبد العزيز (و.م.أ)

أصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أوامره بتوفير طائرة خاصة لنائبة وزير الخارجية اليابانية السيدة ماكيكو ****تا وذلك بعد أن وجدت نفسها عالقة في موريتانيا.

وقالت مصادر خاصة لـ"الأخبار" إن المسؤولة اليابانية التي تؤدي أول مهمة لها في أفريقيا وصلت إلى موريتاني التي كان يفترض أن تغادرها عبر خطوط شركة "موريتانيا أيرويز" التي أوقفت رحلاتها وهو ما أبقاها عالقة.

واستقبل الرئيس الموريتاني الوزيرة ****تا صباح اليوم الأحد بالقصر الرئاسي في نواكشوط حيث بحثت معه أوجه التعاون المشترك بين موريتانيا واليابان وذلك بحضور السيدة الناها منت حمدي ولد مكناس وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون وهيروشي آزوما سفير اليابان المعتمد لدى موريتانيا.

وبعد محادثاتها مع ولد عبد العزيز قالت ****تا لوسائل الإعلام الحكومية :"أزور أفريقيا لأول مرة بصفتي نائبة وزير الشؤون الخارجية الياباني، وأنا منبهرة جدا بمستوى الاستقبال وكرم الضيافة اللذين كنت موضعا لهما منذ وصولي إلى هذا البلد.

ولا يسعني بهذه المناسبة إلا أن أوجه تشكراتي لرئيس الجمهورية ووزيرة الشؤون الخارجية والتعاون".


وأضافت ماكيكو ****تا "أنتم تعلمون أن موريتانيا واليابان ترتبطان بعلاقات دبلوماسية منذ خمسين سنة، وقد تعزز ذلك عندما قررت اليابان في دجمبر 2009 فتح سفارة لها في نواكشوط من أجل تطوير هذه العلاقات واعتمدت سفير لها في موريتانيا".

وأضافت "آمل، بمناسبة هذه الزيارة، أن تتحسن العلاقات الثنائية وتتوسع في المستقبل على المستوى السياسي وفي مختلف المجالات. ومن المهم جدا تبادل الزيارات بين الشخصيات في البلدين وعلى أعلى المستويات، لتعزيز العلاقات الثنائية، و في هذا الاطار تندرج زيارتي الحالية الى موريتانيا والتي انتهز فرصتها لأعبر للسيدة الوزيرة عن رغبتنا في زيارتها لليابان خلال هذه السنة".

وقالت ****تا "إن موريتانيا واليابان ترتبطان بعلاقات طويلة وتجربة مهمة في مجال الصيد، ونحن نرغب في تنويع هذه العلاقات لتشمل مجالات متعددة بما يتيح للاستثمارات اليابانية التوجه الى بلدكم. ونحن في الحكومة اليابانية لن نألو جهدا من أجل ذلك. لقد شمل الحديث اليوم القضاياالمرتبطة بالامن ومحاربة الارهاب، وأكدت لرئيس الجمهورية تثمين اليابان الكبير لسياسته في هذاالمجال.

وأضافت المسؤولة اليابانية "لا يستطيع أحد انكار حزم موريتانيا في مجال محاربة الارهاب، فرغم أن منطقة الساحل تشهد بعض الحوادث، ظلت بلادكم بمنآى عن ذلك، بفضل سياسة رئيس الجمهورية. وأعتقد أنه إلى جانب توفر الأمن، يتعين دعم البنى التحتية ليشكل ذلك حافزا لجذب الاستثمارات اليابانية بما يتيح لبلادي الاسهام في جهود تنمية موريتانيا".
عن الا خبار الموريتانية]