مشاهدة النسخة كاملة : مصدر دبلوماسي:إغلاق جميع القنصليات في الخارج وتحويل بعضها إلى سفارات


ابن تيارت
02-07-2010, 07:52 PM
مصدر دبلوماسي:إغلاق جميع القنصليات في الخارج وتحويل بعضها إلى سفارات

ذكر مصدر دبلوماسي خاص ل"أمجاد"أن قرارا رسميا قد تم اتخاذه يقضي بإغلاق جميع القنصليات الموريتانية في الخارج والبالغ عددها ثمانية،وأن هذا التوجه الذي سيدخل حيز التطبيق قريبا قد يستثني فقط القنصلية الموريتانية في جدة والتي تتولى سنويا تنظيم أمور الحجاج الموريتانيين.

وقال المصدر الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته إن الخطة المرسومة تهدف إلى إغلاق كل القنصليات في البلدان التي توجد فيها سفارات موريتانية،وتحويل بعض القنصليات الوحيدة إلى سفارات حسب الأهمية.

والقنصليات التي سيتم إغلاقها هي:

1-القنصلية في السينغال

2-القنصلية في غينيا بيساو

3-القنصلية في فرنسا

4-القنصلية في لاس بالماس

5-القنصلية في بانجول

6-القنصلية في كوديفوار

7-القنصلية في النيجر

وقال المصدر إن معظم هذه القنصليات ستتحول إلى أقسام قنصلية في السفارات الأم كما هو سائد في العديد من البلدان الأخرى،ورشح المصدر استثناء القنصلية في جدة لحساسية ذلك من اعتبارات مختلفة.

أما القنصليات التي قد تتحول إلى سفارات فذكر منها القنصلية الموريتانية في نيامي بالنيجر،والقنصلية الموريتانية في كوديفوار(ساحل العاج).

ويفهم محللون أبعاد هذا القرار في حالة تنفيذه من زاوية رغبة الحكومة الموريتانية في فتح سفارات وممثليات جديدة هاصة في تركيا وإيران ،وإيجاد موطئ قدم ايضا للدبلوماسية الموريتانية في مناطق هامة من العالم لا تزال بعيدة عنها خصوصا في آسيا كأندنوسيا وماليزيا وبلدان في أمريكا الجنوبية مثل فنزويلا،وهو ما يجعل من إغلاق بعض القنصليات وسيلة لتقليص النفقات لإتاحة الفرصة لافتتاح مصالح دبلوماسية جديدة في العالم.

وكانت موريتانيا في السابق قد أغلقت عددا من الهيئات الدبلوماسية التابعة لها في دول مختلفة مثل السفارة الموريتانية في الأردن،والقنصلية الموريتانية في الدار البيضاء بالمغرب، والقنصلية الموريتانية في كندا التي تحولت إلى سفارة،والسفارة الموريتانية لدى اليونسكو
أراء وأفكار :

"""عن امجاد"""